04-مارس-2023
المحترفون في الدوري العراقي الممتاز

محترفو الدوري العراقي يضعون بصماتهم (فيسبوك)

قدّم عدد من المحترفين في الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم، ومن دول مختلفة، مستويات مميزة أشاد بها مراقبون، حتى إسدال الستار عن المرحلة الأولى من البطولة لهذا الموسم.

تمكن محترفون في الدوري العراقي الممتاز من تسجيل أسمائهم ضمن قائمة الهدافين

وعلى الرغم من تتويج نجم نادي الشرطة، السوري محمود المواس، بلقب هداف الدوري في الموسم الماضي، إلا أن مستوى المحترفين لم يكن لافتًا مثلما حدث في الصفحة الأولى من دوري الكرة في الموسم الحالي.

 

مارادونا.. زهرة نوروز

مع انقضاء نصف المسابقة، سيطر المحترفون على ترتيب هدافي الدوري، وعلى رأسهم البرازيلي (كلاوديو أوليفيرا) والملقب بـ"مارادونا"، والذي يملك 9 أهداف رغم أنه يلعب في صفوف نادي نوروز الذي يطمح بالبقاء في الدوري لموسم جديد.

تألق البرازيلي الملقب بمارداونا في نادي نوروز وسجل 9 أهداف

وبوجود "مارادونا"، يُمكن لنادي نوروز أن يفعل ذلك، وهو يحتل المركز 12 في جدول ترتيب الدوري العراقي الممتاز، بعيدًا عن مراكز الهبوط.

المحترفون في الدوري العراقي الممتاز
اللاعب البرازيلي كلاوديو أوليفيرا الملقب بارادونا المحترف في نادي نوروز (كوورة)

 

انتوي.. منقذ النفط؟

المحترف الغاني في صفوف نادي النفط (ديني انتوي)، يحتل المركز الثاني في لائحة هدافي الدوري، برصيد 8 أهداف حتى انقضاء المرحلة الأولى.

وسجل انتوي هدفين من ضربة خلفية مزدوجة صنّفها متابعون ومحللون وجمهور كروي، من أجمل أهداف الدوري.

حقق المحترف الغاني ديني انتوي 8 أهداف مع نادي النفط خلال المرحلة الأولى من الدوري

وبفضل أهداف انتوي، ما زال أمل النفط باق في عدم الهبوط إلى دوري المظاليم، حيث يصارع النادي مع فرق أخرى بغية البقاء لموسم آخر، ويحتل المركز 18 برصيد 16 نقطة.

محترفو نادي النفط

 

الغاني أنيق دهوك

لعل المحترف الغاني الآخر، (بريس أوبوكو)، كان أسباب توهج نادي دهوك القادم من الدرجة الأولى، حيث فاجئ دهوك الجماهير الكروية بالفريق الذي يمتلكه والمستويات التي يقدمها، ما جعلته في المركز السادس في ترتيب الدوري، وبفارق 3 نقاط عن المربع الذهبي.

ومنذ الوهلة الأولى تمكن أوبوكو من فرض نفسه وسجل أهدافًا مهمة في مرمى الخصوم آخرها في مرمى نادي الزوراء، ليضع نفسه على قائمة الهدافين برصيد 7 أهداف.

المحترف الغاني في نادي دهوك

 

نجومبي.. طائر نفط البصرة

بذات الرصيد من الأهداف، حقق المحترف في نادي نفط البصرة (باتريك نجومبي)، 7 أهداف، وضعته في المركز الثالث ضمن لائحة هدافي دوري الكرة الممتاز.

وقدّم نادي نفط البصرة مستويات مميزة في هذا الموسم، وتمكن من إحراج كبرى الأندية منها المتصدر القوة الجوية الذي هزمه على أديم ملعب الشعب، وفرض التعادل على الزوراء في مباراة جرت على أرض النوارس وبين جماهيره.

حصد المحترف باتريك نجومبي 7 أهداف مع نادي نفط البصرة خلال المرحلة الأولى من الدوري

واستطاع نجومبي قيادة نفط البصرة لخطف العديد من النقاط، عبر قفزاته العالية ورأسياته وتحركاته خلف دفاعات الخصم.

محترف نفط البصرة

 

محترفو نفط ميسان.. ضوء الفريق

ساهم محترفو نادي نفط ميسان في الكثير من النتائج الإيجابية للفريق، جعلته من الأندية المحافظة على تواجدها في المناطق الدافئة من دوري الكرة، مع تكرار ذلك لأكثر من موسم.

المحترف النيجيري في نفط ميسان، (بنيامين اكور) سجل 6 أهداف جعلته في المركز 4 في جدول الهدافين، أما السوري (ياسين سامية) ففي رصيده 5 أهداف. وبثنائية اكور وسامية فأن الفريق يتواجد في المركز السابع برصيد 28 نقطة.

محترفو نفط ميسانمحترفو نفط ميسان

 

"داوده" يتألق مع سليم في الكهرباء

إلى جانب اللاعب المحلي مهيمن سليم الذي يمتلك 8 أهداف، برز المحترف السنغالي في نادي الكهرباء (ديمي داوده)، وسجل 5 أهداف حتى نهاية المرحلة الأولى، ساهمت مع أهداف رفيقه في تحقيق النتائج الإيجابية.

المحترفون في الدوري العراقي الممتاز

 

وكان نادي الكهرباء بقيادة لؤي صلاح، والمهاجمين سليم وداوده، من مفاجآت هذا الموسم حيث بدأ مسابقة الدوري في المربع الذهبي واستمر به حتى نهاية المرحلة الأولى ليتواجد في المركز الثالث تاركًا خلفه أندية كبيرة مثل الزوراء والطلبة.

 

محترفون يصنعون الفارق

الأداء المميز للمحترفين لم يقتصر على الهدافين والمهاجمين فقط، فلاعبون محترفون كان لهم الثقل الكبير في أنديتهم المتقدمة في لائحة ترتيب الدوري كما حدث مع ناديي القوة الجوية والشرطة.

المدافع الغاني (ويلسون أكاكبو)، برز كأحد أركان الجوية الذي يتواجد في صدارة الترتيب، وقائد خط الدفاع، إضافة إلى المهاجم (كريس موغالو) الذي لعب في التشكيل الأسياسي لمباريات عدة وسجل 3 أهداف.

المحترفون في الدوري العراقي الممتاز

 

وفي كتيبة الشرطة، يمتلك النادي في خط الوسط (مجيد أبو بكر) الذي كان من أفضل لاعبي الفريق في الموسم الماضي حين حصل القيثارة على لقب الدوري، واستمر بالعطاء لهذا الموسم، يضاف له متوسط الميدان الآخر (إدريس نيانغ).

هداف الموسم الماضي محمود المواس، وعلى الرغم من اختلاف مستواه خلال الموسم الحالي عن الماضي، لكنه سجل 4 أهداف وشارك في أغلب المباريات أساسيًا.

المحترفون في الدوري العراقي الممتاز