22-فبراير-2024
فخري كريم

فخري كريم وفائق زيدان في معرض الكتاب قبل 3 أيام (فيسبوك)

أعلنت مؤسسة المدى للإعلام والثقافة والفنون، يوم الخميس 22 شباط/فبراير 2024، نجاة رئيسها فخري كريم من محاولة اغتيال في منطقة القادسية بالعاصمة بغداد.

وقالت المؤسسة في بيان نشرته، واطلع عليه "ألترا عراق"، إن كريم نجا من "محاولة اغتيال غادرة وجبانة، في منطقة القادسية ببغداد، أثناء عودته برفقة الدكتورة غادة العاملي مدير عام المؤسسة، من معرض العراق الدولي للكتاب".

وبحسب المؤسسة، "نفذ محاولة الاغتيال في حوالي الساعة التاسعة مساء الخميس مسلحون مجهولون كانوا يستقلون عجلتين نوع (بيك آب)، حيث اعترضوا الطريق لإيقاف سيارة فخري كريم، ثم قاموا بإطلاق الرصاص على سيارته من أسلحة رشاشة ولاذوا بالفرار".

وقالت المؤسسة إن "محاولة الاغتيال الآثمة والفاشلة، تؤكد أن قوى الظلام والتخلف، المسؤولة عن الخراب العراقي الماثل، لا يسرها أن ترى العراقيين فرحين متفاعلين مع حدث ثقافي كبير ومؤثر مثل معرض العراق الدولي للكتاب الذي يقام منذ أيام في العاصمة بغداد، وزاره مئات ألوف المواطنين، بعضهم قادم من محافظات بعيدة"، معتبرة أن المحاولة تؤكد "الدور المؤثر" فخري والمدى "في الحياة السياسية والثقافية العراقية، وهو ما يبغض المتربصين بتقدم البلد"، على حد تعبير البيان.

وأضافت: "إننا إذ ندين محاولة الاغتيال الغادرة، نطالب بفتح تحقيق سريع عن المجرمين ومن يقف خلفهم من الحاقدين على زهو بغداد وتألقها ثقافيًا واجتماعيًا، وتقديمهم للعدالة سريعًا ليناولوا جزائهم العادل".

فخري كريم ومسعود بارزاني وبرنار ليفي
فخري كريم في صورة شهيرة لبارزاني وبرنار ليفي قبل استفتاء إقليم كردستان على الانفصال (فيسبوك)