10-أبريل-2023
نادي الشرطة ونادي الحشد الشعبي لكرة السلة

اُعتبر نادي الشرطة خاسرًا أمام الحشد (فيسبوك)

أثار قرار إلغاء مباراة نادي الشرطة والحشد الشعبي لكرة السلة، من قبل حكم المباراة، واعتبار نادي "الحشد" فائزًا، جدلًا وعلامات استفهام، في وقت اعتبرت إدارة الشرطة سبب الإلغاء غير مستوفٍ للشروط.

أعلن الحكم انتهاء مباراة الشرطة والحشد فوز الأخير بدعوى وجود أحداث شغب جماهيري

اتخذ القرار قبل المباراة التالية التي اُقيمت الأحد، 9 نيسان/أبريل 2023، ضمن نظام "بلاي أوف"، إذ تلعب مباريات المربع الذهبي لدوري السلة بنظام "بلاي اوف" الذي يعتبر الفائز في 4 مباريات من أصل 7 متأهلًا  للمباراة النهائية.

ويمتلك نادي الشرطة حاليًا ثلاثة انتصارات، مقابل انتصارين للحشد الشعبي، مع تبقي مباراتان بينهما، فسيكفي الشرطة فوزًا واحدًا للتأهل للقاء الختامي.  

 

اتحاد السلة: القرار لا رجعة فيه

أنهى حكم المباراة مباراة ناديي الشرطة والحشد عند تقدم الأول بنتيجة (86 - 80) الأمر الذي استنكرته إدارة النادي وعدّته غير مسبوق.

قرار حكم المباراة، أعقبه تأكيد من الاتحاد العراقي لكرة السلة بعد أن عقد اجتماعًا، إذ أكد المنسق الإعلامي له عهد فالح أن "القرار واحد وهو اعتبار فريق نادي الشرطة خاسرًا اللقاء بنتيجة (20 - 0).

فالح أكد في حديث لـ"ألترا عراق"، أن "الاتحاد عقد اجتماعًا استثنائيًا يوم الجمعة الماضي بتواجد 6 أعضاء بشكل حضوري وأربعة آخرين عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي للحديث عن الملابسات ‏التي جرت خلال المباراة بين نادي الشرطة والحشد الشعبي، حيث تم مناقشة الأحداث التي رافقت المباراة وما قام به جمهور نادي الشرطة من الابتعاد عن الخلق الرياضي وتجاوزه وعلى الحكام والاتحاد وكذلك رمي قناني الماءوإشعال الألعاب النارية".

اتحاد كرة السلة دافع عن قرار الحكم واعتبره ضمن لائحة الدوري

وبحسب فالح فأن "قرار الاتحاد بجعل الشرطة خاسرًا جاء استنادًا إلى لائحة الدوري الممتاز للموسم 2022-2023 التي تمت ‏المصادقة عليها من قبل ممثلي الأندية المشاركة في الدوري الممتاز في المؤتمر الفني الذي سبق البطولة، كما تم فرض غرامة مالية قدرها 5 ملايين دينار على نادي الشرطة على أن تدفع قبل المباراة القادمة إضافة إلى منع جماهيره من الدخول لمباراتين متتاليتين".

 

الشرطة: قرار غريب عجيب

اعتبار نادي الشرطة خاسرًا وصفته إدارة النادي بأن "فيه من الغرابة الكثير، خاصة أنه لا يستند إلى أي قانون أو لائحة موجودة ضمن أجندات الاتحاد ولم يسبق لفريق أن عوقب بهذه الطريقة".

وقال عضو إدارة النادي تحسين الياسري في حديث لـ"ألترا عراق"، إن "اتحاد السلة اتخذ قرارًا ظالمًا بحق نادي الشرطة وفيه من المجاملة الكثير، لكن نادي الحشد الشعبي لا ذنب له، فهو مستفيد من هذا القرار".

وأضاف الياسري أن "الجماهير حتى لو قامت بالشغب فهناك قوة ماسكة لأرض المنشآت الرياضية وهي أمن الملاعب، وواجب عليها التعامل مع مثل هذه الحالات كما يحدث في ملاعب كرة القدم".

وأكد عضو إدارة الشرطة أن "الاستفزاز بدأ من إدارة قاعة ملعب الشعب وبعض اتحاد السلة، ما جعل جماهير الشرطة لا تسيطر على انفعالتها التي كان من الممكن أن يتم حلها بتدخل أمن الملاعب وهي الجهة المسؤولة عن بسط الأمن في المباريات الرياضية".

 

وردًا على حديث الاتحاد عن قانونية القرار، رأى الياسري أن "لا صحة لاتخاذ قرار اتحاد السلة كونه لا يستند إلى لوائح قانونية، لافتًا إلى أن "الاتحاد لا يملك لجنة انضباط أو استئناف حتى يعترض أي فريق على قرار الحكم أو مشرف المباراة وهذا أمر مضحك".

إدارة نادي الشرطة اتهمت الاتحاد بمجاملة الحشد الشعبي ووصفت سياقات الاعتراض بالمضحكة

واستمر انتقاد عضو إدارة الشرطة لاتحاد السلةوقال إن "رئيسه وبعض أعضائه [موجودون] في منصبهم منذ 20 عامًا دون أي إنجاز يذكر، ورغم ذلك فإنهم يتخذون القرارات ويظلمون الأندية دون أي وجه حق ويبدو أن الاتحاد لديه (فوبيا) من اسم الشرطة".

 

"محاباة للحشد الشعبي"؟

الصحفي المتخصص في كرة السلة المحلية علي المولى وصف ما حدث في مباراة الشرطة والحشد بـ"الأمر المخزي" وأنه "سابقة اعتبرها خطيرة بمستقبل الرياضة العراقية كون قرار إنهاء المباراة بفوز الحشد كان قرارًا ارتجاليًا ولم يتبع به القوانين الداخلية للاتحاد بل بضغوطات من بعض الشخصيات".

المولى ذكر في حديث لـ"ألترا عراق"، أن "القرار هو محاباة رئيس لنادي الحشد الشعبي خالد كبيان الذي تربطه علاقة وطيدة مع رئيس اتحاد السلة حسين العميدي".

وقبل عامين، أعلن نادي الحشد الشعبي الرياضي، تسمية رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض رئيسًا فخريًا للنادي، في بيان حمل اسم (أبو فدك المحمداوي) خلفية أبو مهدي المهندس، وبصفة نائب رئيس نادي الحشد.

 

قوة أمنية تمنع الجماهير من المباراة

يؤكد موقع معرض كرة السلة المختص بشؤون اللعبة منذ زمن طويل ان هناك قوة امنية ستكون في بوابة قاعة الشعب وتمنع اي مشجع من دخول المدرجات .

وفي مباراة مُنعت فيها جماهير فريق الشرطة من الدخول إلى القاعة، تمكن الخضر من تحقيق فوز قرّبهم من نهائي الدوري العراقي لكرة السلة.

طلب اتحاد الكرة تعزيزًا من القوات الأمنية لمنع دخول جمهور نادي الشرطة إلى مباراة فريقهم مع الحشد الشعبي

وحقق الشرطة في مباراة اُقيمت مساء أمس الأحد، فوزًا بنتيجة (77-76) بقيادة المدرب محمد النجار، داخل قاعة الشعب في العاصمة بغداد، 

وبقرار اتحاد السلة، مُنعت جماهير الشرطة من دخول قاعة الشعب، واستعان الاتحاد بقوات إضافية من حماية الملاعب، بعد القرار الأخير.