16-فبراير-2024
بكتريا العراق

حديث عن إصابات (ألترا عراق)

في الآونة الأخيرة، ظهر حديث عن تفشي ما يعرف بـ"بكتيريا العراق"، في محافظة النجف، وهي بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية والأدوية، فضلًا عن قدرتها على البقاء على الأسطح لفترات طويلة، ما يجعلها تنتشر بشكل كبير في الأماكن التي تظهر بها. 

تعتبر "بكتيريا العراق" مقاومة لأغلب المضادات الحيوية

وبالتزامن مع حديث تفشي البكتيريا، ظهرت وثائق رسمية صادرة عن مدينة الصدر الطبية في النجف تتحدث عن تسجيل إصابات بـ"بكتيريا العراق". 

بكتيريا العراقبكتيريا

وأوضح مدير مدينة الصدر الطبية في محافظة النجف، عبد العال الغزالي، حقيقة تشفي البكتيريا المقاومة (baumannii) والتي تعرف باسم "بكتيريا العراق".

وقال الغزالي لـ"ألترا عراق"، إنّ "هذه البكتيريا العراقية موجودة في جميع المستشفيات، وهي اعتيادية مثل بكتيريا الكلبسيلا (Klebsiella pneumoniae) التي تستعمر الأسطح المخاطية دون التسبب في أمراض، وأيضًا مثل بكتيريا السيدوموناس (Pseudomonas Aeruginosa) وهي العدوى الزائفة أو الزنجارية".

وأكد الغزالي أنّ "تواجد هذه البكتيريا يكون في صالات العمليات والعناية المركزة، بالإضافة إلى الأماكن التي تكون فيها مناعة المرضى فيها ضعيفة".

وأشار إلى أنّ "هذه الأنواع تتحين فرص ضعف المناعة لتصيب الأشخاص وهي تعتبر مقاومة لأغلب المضادات الحيوية"، مستدركًا بالقول: "لكن وزارة الصحة وفرت المضادات اللازمة لها للحد من انتشارها".

وتحدث الغزالي عن "ضرورة تطبيق الحد منها أيضًا من خلال العناية بالمرضى ومنع التلامس معهم من قبل الممرضين والمرافقين، لأنهم يمثلون السبب الأول للانتقال والانتشار"، مبينًا أنّ "مستشفى الصدر الطبية تعمل على مراقبة هذه العدوى بشكل مستمر عن طريق التعفير المستمر لأماكن تواجدها". 

وبيّن أنّ "لجان مكافحة العدوى مستمرة بالتعفير وإغلاق مناطق انتشار البكتيريا، كما جرى توفير المضاد الحيوي الذي يقضي على هذه البكتيريا وهو بمبلغ مالي مرتفع وهو يعرف بمضاد الكوليستين"، مضيفًا أنّ "المضاد تم توفيره بكميات كبيرة ويمكن لأي مريض المراجعة لتلقي العلاج اللازم فورًا".

وفي الأثناء، رفض المتحدث باسم دائرة صحة محافظة النجف، ماهر العبودي، وصف تسجيل إصابات نتيجة "بكتيريا العراق"، بـ"التفشي الكبير"، مبينًا أنّ "هذه العدوى وإصاباتها روتينية". 

وقال العبودي لـ"ألترا عراق"، إنّ "موضوع البكتيريا العراقية لا يمكن اعتباره تفشيًا بمعناه الحقيقي، مشيرًا إلى أنّ "ما حصل هو ظهور حالات إصابة بنوع من البكتريا وهي تعتبر من أنواع العدوى المكتسبة الروتينية في المستشفيات". 

رفض المتحدث باسم صحة النجف وصف تسجيل إصابات ببكتريا العراق بـ"التفشي الكبير" في المحافظة

وأشار إلى أنّ "الكوادر المختصة تتعامل مع هذه الإصابات وفق البروتوكولات الوقائية والعلاجية، وهذا سياق عمل الشعب والوحدات المعنية بالتعامل مع هذا النوع من الأمراض "، داعيًا إلى "عدم تهويل الأمر لكون الحالات محدودة وضمن السيطرة".