27-يناير-2024
البرلمان

جلسة برئاسة المندلاوي (أرشيف)

عقد مجلس النواب، يوم السبت 27 كانون الثاني/يناير 2024، جلسته رقم 2 من الفصل التشريعي الأول للسنة التشريعية الثالثة في الدورة الانتخابية الخامسة، برئاسة محسن المندلاوي، وحضور 180 نائبًا، لكنه فشل مجددًا بانتخاب رئيس له بديلًا لمحمد الحلبوسي.

وفي بدء الجلسة، أعلنت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، البرلمان "يؤجل الفقرة الأولى من جدول أعماله (انتخاب رئيس مجلس النواب) لحين حسم الدعاوى من المحكمة الاتحادية"، دون تفاصيل أكثر.

وكان البرلمان حدد اليوم السبت 27 كانون الثاني/يناير موعدًا لانتخاب رئيس جديد له، بعد أنهى في 14 كانون الثاني/يناير، أنهى مجلس النواب جلسة انتخاب الرئيس البديل وقررت الرئاسة رفع الجلسة إلى أجل غير مسمى بعد خوض الجولة الأولى التي انتهت بتفوق شعلان الكريم مرشح حزب "تقدم" بزعامة الحلبوسي، بفارق كبير عن المرشحين الأربعة الآخرين وأبرزهم سالم العيساوي الذي حصد 97 صوتًا.

وفي بيانات متلاحقة من جلسة اليوم السبت، اطلع عليها "ألترا عراق"، ذكرت الدائرة الإعلامية، أن البرلمان صوّت على "مشروع قانون تعويض مرضى العوز المناعي"، بينما قرر تأجيل "التصويت على مشروع قانون إيجار الأراضي الزراعية"، مرة أخرى.

وفي الجلسة، أنهى البرلمان التالي:

  1. القراءة الأولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية خدمات النقل الجوي بين حكومة جمهورية العراق وحكومة الجمهورية العربية السورية.
  2. القراءة الأولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية الاعفاء المتبادل من متطلبات سمة الدخول لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية بين حكومة العراق وحكومة كوريا الجنوبية.
  3. تقرير ومناقشة مشروع قانون تصديق جمهورية العراق على البروتوكول العربي لمنع ومكافحة الاتجار بالبشر وبخاصة النساء والاطفال الملحق والمكمل للاتفاقية العربية لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية.