12-أغسطس-2023
ultrairaq

جلسة بمناسبة يوم الشباب العالمي (فيسبوك)

عقد مجلس الوزراء، في جلسته الاستثنائية، يوم السبت 12 آب/أغسطس 2023، بمناسبة يوم الشباب العالمي، ناقش فيها 64 مقترحًت، كما أعلن تشكيل المجلس الأعلى للشباب.

الدولة أمام مسؤولية كبيرة لرعاية الشباب الذين يشكلون نسبة 60% من سكان العراق

وترأس السوداني جلسة استثنائية لمجلس الوزراء، بمناسبة يوم الشباب العالمي، وقال إن "الحكومة حريصة على جعله مناسبة للوقوف على قضاياهم وتبني أفكارهم ومقترحاتهم من خلال الجلسة الاستثنائية التي عُقدت لهذا الغرض".

وشهدت الجلسة وفق بيان لمكتب السوداني اطلع عليه "ألترا عراق"، استضافة نخبة من الشباب ممثلين عن المشاركين في المؤتمر الوطني لحوار الشباب، الذي عُقد في بغداد مؤخرًا، وطرحوا أفكارهم خلال الجلسة، كما جرت مناقشة تفصيلية لـ 64 مقترحًا تخصّ عددًا من القضايا الشبابية، هي حصيلة ما اتفق عليه الشباب من مختلف محافظات العراق في المؤتمر، التي من شأنها أن تنهض بالواقع الشبابي وتسهم في الاستثمار الأمثل للشباب، فضلًا عن مقترحات جديدة تقدم بها عدد من الوزراء".

ووجّه السوادني بحسب البيان بـ"إقرار المقترحات في الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء التي ستُعقد يوم الثلاثاء القادم، وذلك بعد دراستها بشكل تفصيلي والأخذ بملاحظات الوزراء التي دُونت في جلسة اليوم".

وقرر مجلس الوزراء، كذلك، "تشكيل المجلس الأعلى للشباب، برئاسة رئيس مجلس الوزراء، ووزير الشباب والرياضة نائبًا، وعضوية وزراء التخطيط والمالية والعمل والشؤون الاجتماعية والتربية والتعليم العالي والبحث العلمي والثقافة ومستشار شؤون الشباب في مجلس الوزراء ومنسقية شؤون المحافظات ومنظمة مجتمع مدني مختصة بشؤون الشباب؛ ولرئيس مجلس الوزراء قرار تسمية أعضاء المجلس".

وفي كلمة له خلال الجلسة، قال السوداني إن المؤتمر الوطني لحوار الشباب "فتح الحوار أمام مجموعة كبيرة من الشباب تجاوزت 25 ألف شابة وشابًا، قدّموا عبر التواصل الإلكتروني أفكارهم ومقترحاتهم في مختلف القضايا"، وقد وصلت إلى مجلس الوزراء.

وأضاف: "علينا، كدولة، أن نصنع خيارات بديلة وندعمها بالتشريعات والقرارات والتسهيلات التي تمكّن شبابنا من الانخراط في سوق العمل من خلال إيجاد الفرص والمشاريع"، مبينًا أن "الدولة جادة في دعم القطاع الخاص وإنشاء مشاريع استراتيجية من شأنها توفير آلاف فرص العمل لعموم الشباب".