22-يوليو-2022
قاسم الأعرجي

الترا عراق - فريق التحرير

دعا مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، الجمعة، إلى ضبط النفس والهدوء وعدم الانجرار وراء دعوات البعض لـ "تخريب العلاقات العراقية مع الدول"، في تعليق جديد حول تداعيات قصف دهوك.

وقال المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي في بيان، إنّ "الأعرجي حضر اختتام فعاليات مهرجان الغدير الدولي للإعلام، الذي أقيم تحت شعار (الإعلام بين المهنية والأخلاق)، على مدى يومين، بحضور العديد من الشخصيات الرسمية والشعبية، إلى جانب مشاركة شخصيات عربية ودولية".

وأضاف البيان، أنّ "الأعرجي أكّد القوات التركية ارتكبت جريمة بحق العراقيين من المدنيين في مصيف سياحي جاءوا إليه من محافظات عراقية عديدة، وأن هؤلاء الضحايا هم أبرياء ومظلومون".

وقال الأعرجي، وفق البيان، إنّ "الحكومة العراقية اتخذت قرارات مهمة بهذا الشأن، وقدمت شكوى إلى مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة، واستدعت القائم بالأعمال العراقي في تركيا للتشاور، كما سلمت السفير التركي في بغداد مذكرة احتجاج"، مشيرًا إلى أنّ "القوى الوطنية قد عقدت اجتماعًا في مكتب رئيس الوزراء، لاتخاذ موقف وطني موحد بهذا الخصوص".

وأشاد الأعرجي، بـ "تضامن القوى والأحزاب السياسية والكتل والشعب العراقي ومنظمات المجتمع المدني مع ذوي ضحايا القصف التركي، ودفاعهم عن الحق، لمنع تكرار مثل هذه الاعتداءات"، مطالبًا أبناء الشعب والشباب بـ "ضبط النفس والهدوء وعدم الانجرار وراء دعوات البعض لتخريب العلاقات العراقية مع الدول".

وشدد الأعرجي، أنّ "مثل هكذا قضايا تحصل، وعلينا أن نحلها بالوسائل القانونية والطرق الدبلوماسية، وأن نكون حريصين على حقوق شعبنا وحمايته، والحكومة العراقية لن تخذل شعبها وتتنازل عن الحق العراقي".