14-أكتوبر-2023
سفيرة المانيا

الأعرجي يستقبل السفيرة الألماني (فيسبوك)

قال مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، يوم السبت 14 تشرين الأول/أكتوبر 2023، إن أية عملية اجتياح لغزة ستشعل المنطقة، مؤكدًا للسفيرة الألمانية موقف العراق من القضية الفلسطينية.

الأعرجي يحذّر من عملية اجتياح غزة وتهجير أهلها

جاء الحديث عن القضية الفلسطينية، خلال استقبال الأعرجي، سفيرة ألمانيا الجديدة في بغداد كرستيانا هومان، وفق بيان لمكتبه اطلع عليه "ألترا عراق".

وجرى خلال اللقاء، بحسب البيان، "الحديث عن القضية الفلسطينية ومايتعرض له الأشقاء الفلسطينيون في غزة"، حيث أكد المستشار "موقف الحكومة العراقية الواضح والصريح فيما يحدث بفلسطين من خلال بيان الحكومة وبيان السيد السيستاني والفعاليات الشعبية، والتي نادت كلها بدعم حقوق الشعب الفلسطيني وحقه في قيام دولته المستقلة".

وشدد الأعرجي، على أن "العقاب الجماعي للمدنيين في غزة غير مقبول، وأن قتل الأطفال أمر مرفوض، وقطع المياه والكهرباء والإمدادات أمر مخالف للمبادئ الإنسانية"، كما أشار إلى  أن "عملية إلغاء غزة وتهجير سكانها أمر لايمكن قبوله"، مبينًا أن "أي عملية اجتياح لغزة سوف تؤدي إلى إشعال المنطقة".

من جانبها، أشارت السفيرة الألمانية بحسب بيان مكتب الأعرجي، إلى أن "الهدف المشترك الذي تسعى بلادها إلى تحقيقه مع بقية دول العالم هو إيقاف التصعيد في غزة وإيقاف إطلاق النار، وفتح المجال أمام الجهود الدولية الإنسانية لإنقاذ أرواح المدنيين".

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، قصفه المكثف والعنيف على قطاع غزة لليوم الثامن على التوالي. وقد أعلن في وقت سابق إسقاط 4 آلاف طن من القنابل على القطاع عبر أكثر من 6000 قذيفة منذ بدء العدوان السبت الماضي، ما أدى إلى تدمير أحياء سكنية بالكامل واستشهاد أكثر 2000 فلسطيني، بينهم 724 طفلًا، بالإضافة إلى 458 امرأة قتلتهم إسرائيل، حتى ظهر اليوم السبت.

فلسطين

 

وفي التفاصيل الأخرى من لقاء الأعرجي مع السفيرة الألمانية، "رحب الأعرجي بسفيرة ألمانيا الجديدة في بغداد، متمنيًا لها النجاح في مهامها"، وأكد "استعداد العراق للتعاون مع الدول الصديقة في جميع المجالات، لا سيما تلك التي تخدم مصالح العراق المتبادلة مع دول العالم"، وفق البيان.

واستعرض مستشار الأمن القومي، "مسيرة العلاقات التأريخية بين العراق وألمانيا، خصوصًا التعاون في مجال مكافحة الإرهاب وتبادل المعلومات"، بحسب البيان، معربًا عن "تطلع العراق لاستمرار تلك العلاقات وتمتينها، بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين الصديقين".