25-مايو-2024
رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد

وصل رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، السبت، إلى إيران على رأس وفد سياسي كبير لتقديم العزاء بالرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ورفاقه.

شارك رشيد والعبادي وعبد المهدي والحكيم في مجلس عزاء رئيسي وضحايا الطائرة بحضور خامنئي

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية، أنّ الوفد ضم "رئيس مجلس الوزراء الأسبق عادل عبد المهدي، ورئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي، والأمين العام لمنظمة بدر هادي العامري، ورئيس حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بافل طالباني، ورئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي همام حمودي".

33

كما ضم الوفد، الأمين العام لتحالف النهج الوطني أبو كرار الفريجي، والأمين العام لحركة بابليون ريان الكلداني، ورئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني فيان صبري، ووزير العدل خالد شواني، ووزير البيئة نزار ئاميدي، وعضو مجلس النواب محمود المشهداني، وعضو مجلس النواب خالد العبيدي ، ورئيس مجلس النواب السابق سليم الجبوري، ورئيس ممثلية إقليم كردستان فارس عيسى، إضافة إلى عدد من المسؤولين.

وأظهر مقطع مصور مشاركة رئيس مجلس القضاء فائق زيدان إلى جانب رشيد والعبادي وعبد المهدي، فضلاً عن زعيم تيار الحكمة عمار الحكيم وزعيم حركة عصائب أهل الحق قيس الخزعلي، في مجلس عزاء رئيسي وضحايا الطائرة المنكوبة، بحضور المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي.

33

وسبق أنّ وجه رئيس الجمهورية بيان تعزية إلى خامنئي إثر تأكيد مقتل ركاب الطائرة الرئاسية جميعًا، يوم الإثنين الماضي 20 أيار/مايو، مؤكدًا "وقوف العراق إلى جانب إيران في هذا الظرف الحرج".

فيما شاركت وفود عراقية عدة في مراسم تشييع رئيسي وضحايا الطائرة، من بينها وفد حكومي برئاسة محمد شياع السوداني، وآخر برلماني برئاسة نائب رئيس مجلس النواب محسن المندلاوي.

33

كما أقامت فصائل مسلحة وجهات سياسية مجالس عزاء داخل العراق، فيما شاركت أخرى في المراسم التي نظمتها السفارة الإيرانية في بغداد.