28-يوليو-2019

ارتفاع لدرجات الحرارة والرطوبة مع سكون للرياح الشمالية (زياد متي)

الترا عراق - فريق التحرير 

تشهد البلاد ارتفاعًا طفيفيًا في درجات الحرارة، اليوم الأحد 28 تموز/يوليو، في ظل طقس صحو وحار في عموم المناطق، مع ضعف الرياح الشمالية، وسط ترجيحات بموجة جديدة من الحر والأجواء المرهقة مع أواخر أيام الصيف مناخيًا.

رجح مختصون أن تشهد البلاد موجة حر شديدة أخرى مع أواخر أيام موسم الصيف مناخيًا مع ضعف الرياح الشمالية وارتفاع الرطوبة

وتشير توقعات مختصين من بينهم المتنبئ الجوي صادق عطية، إلى أن طقس البلاد يشهد "سكون مع تقلبات في الرياح السطحية في أغلب المدن، يبدأ اليوم، ويستمر على الأقل ثلاثة أيام، ونتيجة لذلك يرتفع الشعور بالحرارة نهارًا والرطوبة ليلًا مع ارتفاع طفيف تشهده درجات الحرارة"، مبينًا أن "هذه الفترة تعتبر بداية ضعف الرياح الشمالية وظهور نجم المرزم من جهة الشرق وعدد أيامه 13 يوم، وفيه يشتد موسم الحر والأجواء المرهقة".

من جانبه توقع المتنبئ الجوي واثق السلامي، طقسًا صحوًا حارًا في مناطق البلاد، اليوم، مع ظهور سحب خفيفة صباحًا في أجواء بعض مدن الجنوب تزول تدريجيًا خلال النهار، مع درجات حرارة مقاربة لما تم تسجيله يوم أمس تتراوح بين 35 في السليمانية و46 في البصرة، فيما تسجل بغداد ومدن الوسط والجنوب 43 - 45 درجة مئوية.

اقرأ/ي أيضًا: احذروا العقارب والثعابين..الدفاع المدني يصدر إرشادات بسبب ارتفاع درجات الحرارة

كما أكد السلامي، أن "الرياح ستكون في مدن الشمال والوسط شمالية غربية، خفيفة إلى معتدلة السرعة، بينما ستكون أقل نشاطًا في مدن الجنوب ومتغيرة الاتجاه، وترتفع معدلات الرطوبة قليلًا مما يجعل الشعور بالحرارة أكثر تاثيرًا"، مبينًا أن "الصيف سينتهي مناخيًا بعد 41 يومًا فقط، مع إشارات لوجود تحسن بدأ فعلا للموسم المطري 2019 – 2020".

تشير خرائط الطقس إلى ضعف المرتفع المداري بداية شهر آب المقبل ما يسهم في درء الطقس شديد الحرارة

وأرفق السلامي خريطة جوية من النموذج الأوروبي لتوقعات الحرارة في البلاد بداية شهر آب/أغسطس المقبل، تبين بحسبه وجود ضعف في تأثير المرتفع المداري مما يسمح بتسرب هواء بارد خصوصًا في طبقة الجو ٨٥٠ مليبار وهذا يسهم في درء الطقس الشديد الحرارة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

10 أيام: أطول موجة حر تبدأ في العراق.. هذا موعد نهاية الصيف

طقس العراق: موجة حر قاسية تحملها "البوارح".. 53 درجة مئوية!