20-أغسطس-2022
تعرض العديد من الإيزيديين إلى اعتداءات واغتيالات

ذكر عدة حوادث واعتداءات مورست بحق الإيزيديين خلال الفترة الأخيرة (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

طالب النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، محما خليل علي آغا، الحكومة العراقية والمجتمع الدولي والمنظمات الدولية بوقف ما وصفها بـ"الإبادة الجماعية التي تمارس بحق الإيزيديين". 

تحدث نائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني بوجود أجندة تريد إفراغ العراق من الإيزيديين

وقال آغا في بيان تلقى "ألترا عراق"، نسخة منه، إنّ "الإيزيديين أصبحوا مختبرًا للإرهاب والإجرام في داخل وخارج العراق، وأصبح الموت ملازمًا لهم أينما حلوا، أمام صمت مطبق من قبل الحكومة العراقية والمجتمع الدولي".

وأضاف أنه "بعد الإبادة الجماعية التي تعرضوا إليها عام 2014 على أيدي المجرمين الدواعش، استمرت هذه الإبادة وما زالت تمارس بحق الإيزيديين، مشيرًا إلى "حادثة قتل واغتصاب الطفلة (اخين) ووالدها بدم بارد على يد مجرم (صاحب مزرعة في زاخو)، وإلى حادثة قتل الشاب الإيزيدي في ألمانيا على يد متطرف صومالي".

وبيّن أنّ "حادثة قتل الطفلة (اخين) هزت المشاعر الإيزيدية ودفعت أبناء هذه الإقلية الدينية إلى الهجرة خارج البلاد لفقدانهم الأمل بالأمان في العراق".

وطالب آغا بـ"إنزال أقصى العقوبات وهي الإعدام بحق قاتل الطفلة اخين، وكذلك قاتل الشاب الإيزيدي في ألمانيا".

ورأى انه "من غير المعقول أن يعامل الإيزيديين بكل هذه الوحشية وأن يتم إبادتهم بهذه الصورة وكأنهم خارج القيم الإنسانية التي ينادي بها العالم، معتقدًا بـ"وجود أجندة في العراق تحاول إفراغ البلد من الإقلية الدينية الإيزيدية".

واعتبر أنّ "إيقاف الإبادة الجماعية بحق الإيزيديين لا يحتاج إلى قرار عراقي فحسب، بل إلى قرار وتضامن دولي واسع النطاق إن كان على المستوى السياسي أو الإنساني أو المادي، مبينًا أنّ "المواطن الإيزيدي أصبح دمه مباحًا أينما حل وأينما لجأ أمام انطار العالم أجمع الذي لم يهتز له جفن أو يلتفت إلى حجم هذه الإبادة".

وتابع: "رغم اعتراف عدد من برلمانات العالم بالإبادة الجماعية التي مورست بحق الإيزيديين، إلا أنه من المؤسف أن لا يصوت البرلمان العراقي على هذه الإبادة، مؤكدًا أنه سيقوم "بجمع تواقيع من أعضاء مجلس النواب بالتصويت على الاعتراف بالإبادة الجماعية بحق الأقلية الدينية الإيزيدية، في أولى لحظات استئناف مجلس النواب لجلساته". 

وعدّ رئيس لجنة الخدمات والإعمار النيابية أنّ "حزب العمال الكردستاني الذي يسيطر على سنجار هو جزء رئيسي من هذه الإبادة، من خلال ممارساته التي يمارسها بحق الإيزيديين من قتل واختطاف وسجن، ما يستدعي من الحكومة العراقية أن تجد حلًا لهذا الامر، لأن تواجد هذا الحزب يعني استمرار جزء كبير من الإبادة وجلاءه يعني إنهاء جزء كبير من الإبادة". 

وأوضح أنّ "هذه الخطوة ستتبعها خطوات أخرى، منها الإصرار على تطبيق اتفاقية سنجار وتطبيع الأوضاع المعاشية والأمنية والخدمية داخل سنجار لتكون بيئة جاذبة لأهلها النازحين وليست طاردة لهم كما هي عليه الآن".