14-مايو-2024
فائق وبارزاني

قبل لقاء السوداني (فيسبوك)

قال مكتب رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، إنّ الأخير اجتمع مع رئيسي المحكمة الاتحادية العليا، جاسم العميري، ومجلس القضاء الأعلى، فائق زيدان. 

ووفق بيان صادر عن رئاسة الإقليم واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنّ "بارزاني اجتمع، مساء اليوم، مع القاضي جاسم محمد عبود، رئيس المحكمة الاتحادية العليا في بغداد، حيث "تبادلا وجهات النظر حول الدستور والحفاظ على السلام والاستقرار والمصالح العليا للبلاد، كما "سلطا الضوء على عدة قضايا تتعلق بالأوضاع العامة في العراق".

صورة

وفي بيان آخر، قال إنّ "بارزاني التقى، مساء اليوم، برئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي فائق زيدان في بغداد". 

وقال البيان إنّ "اللقاء ناقش زيارة نيجيرفان بارزاني إلى طهران ولقاءاته مع القيادة وكبار المسؤولين في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، فضلًا عن "العلاقات بين أربيل وبغداد، وبحثا آخر تطورات المباحثات بين الجانبين لحل القضايا".

ومن المفترض أن يلتقي بارزاني، رئيس الحكومة العراقية، محمد شياع السوداني، للتباحث حول أبرز الخلافات بين بغداد وأربيل. 

وهذه الزيارة الثانية لبارزاني لبغداد خلال أقل من شهر، حيث كانت آخر زيارة له في نيسان/أبريل، وعقد اجتماعات مع لطيف رشيد ومحمد شياع السوداني، فضلًا عن ائتلاف "إدارة الدولة". 

وقررت المحكمة الاتحادية العليا في 21 شباط/ فبراير الماضي، إلزام كل من رئيس مجلس الوزراء الاتحادي محمد السوداني، ورئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني بتوطين رواتب الموظفين والعاملين في القطاع العام لدى المصارف الاتحادية. وفي 21 آذار/مارس، طالبت المحكمة الاتحادية العليا، إقليم كردستان بتسريع إجراءات توطين الروات.

لكن في 3 نيسان/أبريل أعلن رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، التوصل إلى "حل مناسب" مع رئيس الحكومة، محمد شياع السوداني، بخصوص رواتب الموظفين والمتقاضين في إقليم كردستان، لم يكشف عن تفاصيله. وقبل أقل من أسبوعين، رجحت اللجنة المالية النيابية، أن يتمّ صرف رواتب موظفي إقليم كردستان لشهر نيسان/أبريل، خلال الأسبوع الأول من أيار/مايو الحالي.