20-أبريل-2019

لم توجه للمعمم اتهامات بتهريب الزئبق الأحمر (فيسبوك)

الترا عراق – فريق التحرير

نفت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة البصرة، إطلاق سراح "المعمم الإيراني"، الذي اعتقل من قبل قوة أمنية في منفذ حدودي بتهمة الزئبق الاحمر.

نفت اللجنة الأمنية في حكومة البصرة إطلاق سراح المعمم الإيراني الذي اعتقل بتهمة محاولة "تهريب" الزئبق الأحمر

وقال رئيس اللجنة جبار الساعدي، في تصريح صحافي، إن "الأنباء التي تحدثت عن إطلاق سراح الشخص المعمم المتهم بالتهريب في المحافظة، والذي وثق مقطع فيديو لحظة اعتقاله سابقًا، غير صحيحة".

اقرأ/ي أيضًا: ضابط محتجز.. هدده معمم وحمته العشيرة!

بين الساعدي أيضًا، أن "حقيقة الأمر هو إحالة أوراق المعتقل للقاضي بتهمة حيازة عملة أجنبية وهي دنانير كويتية، ولم يحُال بتهمة المتاجرة أو حيازة مادة الزئبق الأحمر، كونها غير موجودة أصلًا، وما هو سوى كلام تداولته صحفات على مواقع التواصل الاجتماعي".

المعمم الإيراني في مقر احتجازه خلال زيارته من قبل رئيس اللجنة الأمنية في البصرة جبار الساعدي

كانت وسائل إعلام وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولت، في الساعات الماضية، أنباءً تفيد بإطلاق سراح رجل الدين المتهم بالتهريب في المحافظة.

وكانت القصة بدأت حين أظهر مقطع فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي ضابطًا عراقيًا برتبة رائد وهو يلقي القبض على رجل دين معمم انتزع الضابط من جيبه أموالًا كويتية، قال الضابط إن المعمم يروم شراء "الزئبق" من عصابة تم إلقاء القبض عليها. وأثار المقطع جدلًا واسعًا، اعتقل على إثره آمر المفرزة وعناصرها واحيلوا إلى التحقيق.

كما تعرض الضابط وأفراد القوة إلى التهديد من قبل زعيم "جيش المختار" واثق البطاط بحجة "إهانة العمامة الدينية"، حيث وجه تهديدًا صريحًا بالقتل للضابط المسؤول عن العملية وأسرته وأفراد القوة التي نفذت الاعتقال، دون أي إجراء حقيقي ضده. فيما بادرت عشيرة الضابط إلى نصرته مطالبة عشيرة البطاط بإعلان موقفها من تهديد زعيم "جيش المختار".

وكانت وزارة الداخلية أصدرت، في السادس عشر من نيسان/أبريل، بيانًا أعلنت فيه "توجيهها برفع دعوى قضائية ضد البطاط بسبب ما صدر عنه من تهديدات تمس سيادة القانون وتحرّض على العنف  وتبعث على إثارة الفوضى".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

اغتيالات البصرة.. اسأل "باسيج" الحشد الشعبي!