20-أبريل-2022
اور

تحظى مدينة أور بأهمية للسياح الأجانب وخصوصًا أتباع الديانة المسيحية (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

حظت مدينة أور الأثرية في محافظة ذي قار، باهتمام بالغ منذ زيارة بابا الفاتيكان فرنسيس مطلع آذار/مارس 2021 إلى العراق، وكانت أور على جدول أعمال زيارته.

شهدت المدينة منذ مجيء البابا، زيارات لسياح عرب وأجانب من مختلف الجنسيات

وتحظى المدينة بأهمية تاريخية لكونها عاصمة للدولة السومرية عام 2100 قبل الميلاد، بالإضافة إلى البُعد الديني للديانات الإبراهيمية، حيث يعتقد البعض أن "أور الكلدانية" هي موطن ولادة النبي إبراهيم.

مليون سائح سنويًا

وشهدت المدينة منذ مجيء البابا، زيارات لسياح عرب وأجانب من مختلف الجنسيات، حيث زارتها وفود سياحية من الولايات المتحدة وبريطانيا ودول أوروبية مختلفة مثل فنلندا والدنمارك والسويد وبريطانيا وروسيا وإيطاليا وفرنسا فضلًا عن الآسيوية، وباتت الفنادق لا تتسع لعدد القادمين من خارج المحافظة.

انتعاش السياحة في العراق بدأت ملامحه بعد الزيارة التاريخية لبابا الفاتيكان، إذ مثل ذلك الحج الرسولي دعاية كبيرة للأماكن الأثرية ودعوة قوية تستقطب السياح من جميع أنحاء العالم.

ويقول الخبير الاقتصادي صفوان قصي إن "السياحة في العراق بحاجة إلى الشراكة مع الدول الأوروبية"، مؤكدًا في مقابلة تلفزيونية تابعها "ألترا عراق"، إمكانية "جذب مليون سائح أوروبي لمحافظة ذي قار في السنة الواحدة".

 

الخبير الاقتصادي صفوان قصي: ذي قار قادرة على جذب مليون سائح سنويا

الخبير الاقتصادي صفوان قصي: ذي قار قادرة على جذب مليون سائح سنويا

Posted by ‎قناة الرشيد الفضائية‎ on Tuesday, April 19, 2022

والسبب في ذلك، هو عامل الجذب الذي تحظى به مدينة أور للسياح الأجانب وخصوصًا أتباع الديانة المسيحية لاعتبارات دينية تتعلق بمدينة أور، بحسب رئيس صندوق إعمار محافظة ذي قار عبد الرزاق الركابي.

وتوقع مدير آثار ذي قار في حينها عامر عبد الرزاق أن يكون الموسم السياحي المقبل زاخرًا بأعداد كبيرة ، قد تصل إلى الآلاف لزيارة مدينة الناصرية، وكذلك مدينة أور، ما سيكون موردًا اقتصاديًا مهمًا للبلد بشكل عام وللمدينة بشكل خاص.

وتتصدر ذي قار إحصائية مديرية دائرة العمل التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية، بوجود 250 ألف عاطل عن العمل، فيما تشكّل نسبة الخرجين بينهم الشريحة الكبرى، بينما تبلغ نسبة الفقر 45% كم جاء في إحصائية 2020. 

بالإمكان جذب مليون سائح أوروبي لمحافظة ذي قار في السنة الواحدة بحسب خبير اقتصادي

يعترف رئيس صندوق إعمار محافظة ذي قار عبد الرزاق الركابي بوجود تلكؤ في إنجاز المشاريع الخاصة بمحافظة ذي قار، ويؤشر وجود "342 مشروعًا ملتكئًا في المحافظة حتى الآن"، رغم تخصيص "805 مليارات دينار لصندوق إعمار ذي قار".

والسبب بحسب الركابي هو "عدم وجود متابعة لتنفيذ المشاريع" من قبل الإدارات المحلية السابقة، إذ "لم يستلم محافظة ذي قار محافظ مهني منذ 2003".

وقرر مجلس الوزراء في جلسته بتاريخ 27 تشرين الأول/أكتوبر 2021، تخويل وزارة السياحة لدعوة شركات استثمارية رصينة لتأهيل الفنادق السياحية المهملة في المحافظات مثل النجف وبابل ونينوى، بحسب ما أعلنه المتحدث باسم المجلس، الذي أكد أن "الحركة السياحية في محافظات العراق وعدم كفاية الفنادق لاستقبال السائحين دفعت باتجاه الاهتمام بهذا الجانب بشكل عاجل".

ارتباك الوضع الأمني

لا تقتصر المعرقلات على ضعف البنى التحتية والخدمات، من فنادق وطرق وكهرباء ومستشفيات وغيرها، بل للعامل الأمني دور كبير في تنشيط السياحة من عدمه.

تعرض رئيس شركة منفذة لملعب في ذي قار إلى تهديد عشائري دفعه لتقديم طلب انسحاب

يبدأ الأمر من "الإجراءات الأمنية المشدّدة في نقاط التفتيش عند مداخل بعض المدن، والتأخير غير المبرّر رغم وجود التصريحات الأصولية"، بحسب الباحث العراقي في شؤون الآثار بلال حليم.

ولا ينتهي بالخروق الأمنية والسطوة العشائرية، وآخرها ما حصل مع شركة منفذة لملعب الإدارة في محافظة ذي قار قبل أكثر من أسبوع.

وكانت شركة أرطال كلوبل التي تم التعاقد معها لتنفيذ ملعب الإدارة المحلية قدمت طلبًا بفسخ العقد لتنفيذ المشروع بسبب التهديدات العشائرية، الأمر الذي "تم حله" مؤخرًا بحسب مدير صندوق إعمار ذي قار، الذي يؤكد أن "رأس المال جبان والمستثمر بحاجة إلى بيئة آمنة".