01-أكتوبر-2022
حادثة الكرادة

(Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

أقرت هيئة الاستثمار الوطنية، السبت، بمنح إجازة لاستثمار المبنى الذي تعرض لحادثة انهيار في مدينة الكرادة وسط بغداد، مشيرة إلى مسؤولية أمانة بغداد ووزارة الصحة أيضًا.

وذكر بيان للهيئة، "بمزيد من الحزن والقلق والمتابعة الدقيقة لتطورات حادث انهيار البناية التي تم استخدامها كمختبر وطني في منطقه الكرادة وسط العاصمة بغداد هذا اليوم".

وأشار البيان، إلى تشكيل "غرفة عمليات طارئة" استوضحت خلالها الهيئة أولويات الموضوع المستندة إلى "عدد من الحقائق نحرص على توضيحها للرأي العام".

وأوضح البيان، أنّ "هذه البناية حاصلة على الإجازة الاستثمارية من قبل هيئة استثمار بغداد بتاريخ 29 - 1 - 2018، بالرقم 403، وأعطيت لشركة عراقية وفق قانون الاستثمار رقم 13 لسنة 2006 المعدل كمختبر للتحليلات المرضية، بالتعاون مع وزارة الصحة، وفق الضوابط والشروط المطلوبة والموثقة من قبلهم آنذاك".

وتابع البيان، أنّ "البناية حاصلة على الموافقات القطاعية الأخرى ممثلة بأمانة بغداد كجهة مسؤولة عن التصميم، ووزارة الصحة كجهة قطاعية مختصة في الوقت نفسه"، لافتًا إلى أنّ "الهيئة الوطنية للاستثمار بصفتها جهة راعية ومشرفة على نشاط الاستثمار في العراق مستمرة في متابعة تفاصيل الموضوع بكل دقة، ومعرفة الأسباب الحقيقية وراء حادث الانهيار المؤسف، ولن تتوانى عن محاسبة جميع المقصرين في هذا الحادث بعيدًا عن أي مجاملة أو تسويف، وتحويل المتورطين من المسؤولين السابقين كانوا أو الحاليين إلى النزاهة".

وختم بيان الهيئة بالقول، "يؤكد ذلك رؤيتنا المستمرة بأهمية المتابعة والإشراف والتدقيق على المشاريع حتى بعد حصولها على إجازات الاستثمار، الأمر الذي يدعونا وكل الجهات المعنية بالدولة لدراسة مستفيضة وإعادة النظر بالكثير من الإجراءات المتعلقة بمتابعة المشاريع".