31-أغسطس-2022
الآثار العراقية

الثقافة تتسلم قطعًا أثرية تعود لعصور مختلفة في العراق (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

أعلنت دائرة المتاحف العامة، إحدى تشكيلات هيئة الآثار والتراث، يوم الأربعاء 31 آب/أغسطس 2022، استلامها أكثر من 216 قطعة أثرية من قبل جهاز المخابرات العراقي، تعود لعصور ومواقع مختلفة بجنوب العراق.

وقال وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم: "تسلمنا اليوم عددًا كبيرًا من القطع الأثرية تعود الى عصور مختلفة من عصر حلف إلى العصور الإسلامية وبعضها عليها كتابات آرامية عبارة عن قدور لصهر المعادن ومسكوكات معدنية إسلامية، وآثار مختلفة منها مسارج ومقاشط وسكاكين ودمى معدنية وجرار فخارية مزججة مختلفة الأحجام والأشكال".

وأشار إلى أن "الوزارة متمثلة بهيئة الآثار والتراث ماضية بالتنسيق مع جهاز المخابرات ووزارة الخارجية والداخلية ومنظمات المجتمع المدني من أجل استرداد كافة الآثار التي تخرج عن طريق النبش العشوائي والعمل سوية على محاربة ومكافحة السرقة والاتجار غير المشروع بها بهدف المحافظة عليها وحمايتها، كونها تشكل أثرًا إنسانيًا مهمًا".

وأوضح الوزير أن " الوزارة والهيئة لا يقتصر عملها على ذلك بل لدينا ملفات خارجية ومنها في لندن وأمريكا لعودة قطع أثرية عراقية رغم قلة أعدادها لكنها تشكل أهمية كبيرة في مجال الآثار من الناحية الإنسانية والعلمية والثقافية".