01-مارس-2024
اللحوم لحم

أوضحت الزراعة شروط استيراد اللحوم إلى العراق (فيسبوك)

قالت وزارة الزراعة إن أسعار اللحوم في العراق، تتجه إلى انخفاض تدريجي، وذلك بعد عدة إجراءات تم اتخاذها بخصوص فتح الاستيراد

ووفق تصريح للمتحدث باسم الوزارة محمد الخزاعي للوكالة الحكومية، تحدث فيه عن فتح استيراد اللحوم، وهو "مشروط للحفاظ على الصحة الحيوانية والصحة الإنسانية، إذ "إننا لا نستورد من أي بلد إلا إذا كان بلدًا رصيناً في تصدير الثروة الحيوانية سواء كانت أبقارًا أو أغنامًا".

ومن ضمن شروط الاستيراد، فإنّ البلد الذي يستورد منه لا بد أنّ "يكون عضوًا في منظمة الصحة العالمية وأن تكون هنالك علاقات مشتركة وفي حال لم تكن هنالك علاقات تعاون في مجال الثروة الحيوانية، تذهب فرق صحية بيطرية ومتخصصة إلى البلد المراد الاستيراد منه للاطلاع عن قرب وعلى أرض الواقع حول الحالة الصحية للحيوانات الموجودة ومعرفة فيما إذا يكون هنالك أمراض وبائية من عدمه".

وبعد أن تمنح موافقات الاستيراد وتصل إلى الحدود العراقية، هنالك أيضًا "لجان طبية متخصصة تقوم بفحص الحيوانات واللحوم للتأكد من خلوها من أي مرض وبائي"، وفق الخزاعي. 

وفي 26 شباط/فبراير، أوصى المجلس الوزاري للاقتصاد، مجلس الوزراء بتخفيض الرسوم الجمركية على الحيوانات الحية المستوردة لأغراض الذبح والتربية "المواشي والاغنام" بنسبة 50%، ولمدة سنة واحدة بهدف خفض أسعار اللحوم.

وبالنسبة للمتحدث باسم الزراعة، فإنّ هذه الإجراءات تحتاج إلى "فترة لتتضح وتؤثر على الأسعار، ومع ذلك فإنّ "الأسعار بدأت فعليًا بالانخفاض، إذ بلغت أسعار الجملة للحم البقر 13,000 دينار للكيلو و 16,000 للغنم وبات يباع في الأسواق بالمفرد بمبلغ 20,000 دينار ولحم البقر 15,000 دينار أو أقل من ذلك، مؤكدًا أنّ "الأسعار متجهة إلى انخفاض تدريجي".

ويزداد الطلب على اللحوم في كل عام مع قرب حلول شهر رمضان، فيما يستدرك الخزاعي بالقول: "ولا يمكن لهذه المعادلة أن تستمر، وفي الواقع لدينا زيادات سكانية كبيرة وأيضًا لدينا زيادة في الاستهلاك خاصة للحوم الحمراء وتحديدًا لحوم الأغنام".

وفي 21 شباط/فبراير، وجّه وزير الزراعة، عباس جبر المالكي، بفتح استيراد الأبقار والأغنام وذلك لـ"السيطرة على أسعار اللحوم". 

ويشهد العراق منذ فترة، ارتفاعًا بأسعار اللحوم الحمراء، فيما تجاوز سعر الكيلو غرام ـ بحسب مواطنين ـ 20 ألف دينار عراقي. 

ووفق بيان سابق صادر عن الوزارة، فإنّ ارتفاع الأسعار يعود إلى ثلاثة أسباب، الأول هو "الطلب المحلي المتزايد بشكل كبير على اللحوم الحمراء المحلية، تحديدًا لاتجاه ذائقة المواطن العراقي باتجاهها بعيدًا عن اللحوم المستوردة، والتي هي متوافرة في الأسواق بأسعار معتدلة تتراوح بين تسعة آلاف دينار للحوم الأغنام وستة آلاف دينار للحوم الأبقار". 

والسبب الثاني، هو "انتقال جميع مربي الماشية باتجاه مناطق البادية لوجود المياه والبساط العلفي الأخضر في هذه المناطق بفعل أمطار الخير التي هطلت في أيام الشتاء الحالي، والذي يوفر لهم بيئة مناسبة لتربية وتسمين مواشيهم". 

كما أشارت الوزارة إلى السبب الثالث، هو "نفوق آلاف رؤوس حيوانات الجاموس في مناطق الأهوار نتيجة لجفاف مساحات واسعة منها في فصل الصيف الماضي".