25-أكتوبر-2021

حذرت وزارة الصحة من متحورات خطيرة

الترا عراق - فريق التحرير

حذرت وزارة الصحة، الإثنين، من أزمة وبائية جديدة وتفشي سلالات جديدة من الفيروس الفتاك، داعية المواطنين إلى الإسراع بتلقي اللقاحات.

وذكرت الوزارة في بيان، 25 تشرين الأول/أكتوبر، أنّ "اللجان والخبراء يراقبون عن كثب الوضع الوبائي العالمي، حيث شهدت عدة دول في الأيام المنصرمة ارتفاعًا غير مسبوق بعدد الإصابات والوفيات، على الرغم من بلوغ تلك الدول مستويات عالية لنسب تطعيم مجتمعاتها".

وأضاف البيان، أنّ "الإصابات ارتفعت في بريطانيا وروسيا بشكل كبير مع زيادة بالوفيات أيضًا، في ظل دلائل لظهور تحورات جديدة لفيروس كورونا، وهذا يهدد بانتشار هذه السلالات الجديدة إلى بقية دول العالم".

وحذر البيان بالقول، "لا نستعبد حدوث موجة رابعة نتيجة تلك التحورات الجينية في الفيروس، إضافة إلى وجود العوامل المساعدة لتدهور الوضع الوبائي في العراق، نتيجة لعدم التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية وكثرة التجمعات البشرية بشتى أنواعها وعدم تحقيق نسب عالية من التطعيم، وكل ذلك ينبئ بحدوث ارتفاع بالإصابات والتي قد تكون قاسية تهدد نظامنا الصحي".

وشدد البيان، أنّ "السبيل الوحيد لدرء خطر الموجات الوبائية المتوقعة هو تحقيق النسبة العالية من التطعيم، وهو ما لم يحدث لحد الآن للأسف، ما قد يدفع لتدهور وبائي متوقع"، داعيًا المواطنين إلى الإسراع "بتلقي اللقاحات، حفاظًا على سلامتهم وسلامة ذويهم".

كما دعا البيان، وسائل الإعلام إلى "حث المواطنين على تلقي اللقاحات بأسرع وقت ممكن".

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الصحة: "فايزر" ستجهز العراق بمليون جرعة أسبوعيًا

الصحة: الحديث عن مناعة القطيع مبكر جدًا.. لم نصل لتلقيح 50%