29-سبتمبر-2020

حددت الوزارة آليات صرف رواتب المتقاعدين

الترا عراق - فريق التحرير

أعلنت وزارة المالية، الثلاثاء، موعد صرف رواتب المتقاعدين من المدنيين والعسكريين لشهر تشرين الأول/اكتوبر.

وذكرت الوزارة في بيان، 29 أيلول/سبتمبر، أن "هيئة التقاعد الوطنية ستصرف الراتب التقاعدي لشهر تشرين الأول/أكتوبر 2020، مطلع الشهر المذكور للمتقاعدين المدنيين والعسكريين".

وأضاف البيان، أن صرف الرواتب سيجري "عِبرَ قنوات الصرف الرسمية (المصارف وقنوات الدفع الإلكتروني)".

وأعلنت اللجنة المالية في مجلس النواب، الإثنين، أن رواتب الموظفين ستوزع بشكل كامل خلال الأسبوع الجاري.

وقال عضو اللجنة المالية النيابية عبد الهادي السعداوي في تصريح، 28 أيلول/سبتمبر، إن "وزارة المالية لا تواجه أية مشكلة تتعلق برواتب الموظفين، وما حصل هو إشكال فني بسبب التغيير الجديد في البنك المركزي".

وأكد السعداوي، أن "رواتب الموظفين ستوزع بشكل كامل خلال الأسبوع الجاري"، مبينًا أن "موازنة 2020 وصلت عصرًا إلى رئاسة مجلس النواب وأستعادتها الحكومة صباحًا دون معرفة الأسباب، ولم تصل إلى اللجنة المالية في مجلس النواب".

وأكدت اللجنة المالية النيابية، في وقت سابق، عدم وجود أي خلل فني أو تقني في أنظمة البنك المركزي من شأنه عرقلة صرف رواتب الموظفين والمتقاعدين، محملة وزارة المالية مسؤولية التأخير لغاية الآن.  

وقال مقرر اللجنة احمد الصفار في تصريح، إن من "الأصح أن توضح وزارة المالية سبب التأخير الحاصل في رواتب الموظفين والمتقاعدين، ولا سيما أن قانون الاقتراض الداخلي والخارجي الذي أقره مجلس النواب في الشهر السادس من العام الحالي وفر غطاء ماليًا للرواتب".  

وأعلن البنك المركزي العراقي، مؤخرًا، استعداده لتسلم إشعارات صرف رواتب المتقاعدين والموظفين لشهر أيلول/سبتمبر من حساب وزارة المالية.  

وفي وقت سابق، أكدت وزارة المالية، التزامها بالعمل على تأمين رواتب موظفي الدولة والمتقاعدين والرعاية الاجتماعية.

وأوضحت الوزارة في بيان، أنها "تعمل بكل جد لضمان الوفاء بجميع الالتزامات الحكومية وفي أوقاتها المحددة، وعلى رأس تلك الالتزامات، رواتب موظفي الدولة والمتقاعدين والرعاية الاجتماعية.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تصريح جديد من البنك المركزي حول رواتب الموظفين

تعليق من اللجنة المالية حول ورقة الإصلاح ورواتب الموظفين