12-مايو-2024
اتفاق وزارة النفط

أعلنت وزارة النفط، الأحد، توقيع اتفاقية مبادئ (HOA) مع ائتلاف صيني عراقي لتطوير حقل الطوبة النفطي المتكامل، بطاقة 200 ألف برميل يوميًا، واستثمار 50 مقمق من الغاز.

وقال وزير النفط حيان عبد الغني، الذي أشرف على توقيع العقد، إنّ "وزارة النفط ماضية بخطى كبيرة لتنفيذ مقررات البرنامج الحكومي الخاص بالمشاريع المتكاملة التي أطلقها رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني".

وأضاف، وفق بيان رسمي، أنّ "الوزارة وقعت اليوم اتفاقية المبادئ (HOA) مع ائتلاف شركتي (جيو - جيد) الصينية و(كرسنت البصرة) العراقية، لاستثمار مشروع تطوير حقل الطوبة  المتكامل لإنتاج النفط الخام  بطاقة 200 ألف برميل باليوم، واستثمار ومعالجة الغاز بطاقة 50 مقمق، فضلًا عن إنشاء مصفى بطاقة 200 ألف برميل باليوم، وإنشاء مصنع للبتروكيمياويات بطاقة إنتاج 800 طن سنويًا من مادتي البولي أثيلين والبولي بروبين، بالاضافة إلى معمل للأسمدة وإنشاء محطتي كهرباء".

وأوضح عبد الغني، أنّ "المشروع  من المشاريع المتكاملة، وسيكون إضافة نوعية وكمية للاقتصاد الوطني، فضلًا عن توفير فرص عمل لأبناء المنطقة القريبة من الحقل قضاء الزبير وأبناء محافظة البصرة".

فيما قال مدير عام شركة نفط البصرة، الذي وقع اتفاق المبادئ مع الشركة المؤتلفة، إنّ "المشروع سيرفع معدلات الإنتاج من النفط  للشركة واستثمار الغاز، وسيؤمن الطاقة الكهربائية النظيفة". 

بدوره، قال معاون مدير عام الشركة حسن محمد، إنّ "المشروع سيؤمن طاقة كهربائية 1200 ميغاواط، من خلال المحطتين التي سيتم إنشاؤها والتي تعمل إحداهما بالطاقة الوقودية لإنتاج 800 ميغاواط، والثاني باستخدام الطاقة الشمسية وستؤمن 400 ميغاواط".