12-أبريل-2024
العراق النفط اقتصاد

(فيسبوك)

كشفت وزارة النفط، عن آلية تحديد كميات الخام المصدر سنويًا، والأسعار، وآلية تسويق النفط العراقي، مؤكدة في الوقت ذاته التزامها بالإفصاح عن كميات الإنتاج وكميات التصدير، إثر عدم نشر بيانات التصدير الخاصة بشهر آذار/مارس الماضي.

قالت وزارة النفط إنّها ملتزمة بالكشف عن حجم الإنتاج النفطي وحجم صادراتها من الخام وحدد آلية اعتماد أسعار البيع

وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد، إنّ حجم التصدير السنوي يحدد "خلال اجتماع للجهات المعنية من مسؤولي وزارة النفط يعقد مطلع كل عام"، مبينًا أنّ هذا الاجتماع يحدد أيضًا الشركات التي ستشتري الخام العراقي.

وأضاف جهاد، أنّ وزارة النفط تعقد أيضًا اجتماعًا شهريًا للمسؤولين في الوزارة وشركة تسويق النفط "سومو"، يترأسه الوزير لـ "تحديد سعر البيع والكميات المخصصة للتصدير الشهري، بعد مراجعة الأسواق النفطية، وكذلك التقارير الخاصة بتطورات السوق النفطية، وبالتالي يتم تسعيرة النفط حسب النوعية والسوق المحدد للبيع".

وحدد المتحدث في تصريح تابعه "الترا عراق"، كذلك أبرز الأسواق التي تستقطب النفط العراقي، مبينًا أنّ أبرزها "السوق الآسيوي، وهو حاصب النصيب الأكبر من مبيعات النفط العراقي.

وقال إنّ سوق قارة آسيا "سوق واعد وقريب، ويعود بأعلى الإيرادات"، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أنّ العراق يمتلك عقودًا بيع نفطية مع شركات في الأسواق الأوروبية والأمريكية أيضًا.

وأوضح المتحدث، أنّ إجراءات تحديد أسعار البيع "تجري شهريًا، اعتمادًا على نوعية النفط وكثافته، فيما تحدد بعض الأنواع المخصصة للأسواق العالمية بالقياس إلى سعر برنت".

في ذات الوقت، أكّد جهاد، "التزام وزارة النفط بكميات الإنتاج وفق اتفاق أوبك بلاس، والالتزام بالكميات النفط المصدرة"، مشيرًا إلى أنّ "الوزارة ملتزمة أيضًا بالإفصاح عن كميات الإنتاج وكميات التصدير".

لكن وزارة النفط امتنعت مطلع شهر نيسان/أبريل الجاري، عن إعلان حجم صادرات العراق من النفط خلال شهر آذار/مارس الذي سبقه، كما هو معتاد منذ سنوات.

ومنذ آذار/مارس الماضي، توقفت وزارة النفط عن إعلان إيرادات العراق من الخام، ضمن إحصائياتها الشهرية، في إجراء غير مسبوق، ودون تحديد أسباب.

ونشرت وزارة النفط، الإحصائيات التقليدية آخر مرة، في 28 كانون الثاني/يناير 2024، معلنة الإيرادات النهائية لشهر كانون الأول/ديسمبر 2023، والتي بلغت 8.3 مليار دولار، بسعر بيع بلغ نحو 77 دولارًا للبرميل الواحد.

وبلغ مجموع الصادرات النفطية أكثر من 108 ملايين برميل وفق إحصائية "سومو"، وهي آخر إحصائية تتضمن إيرادات العراق المالية المتحققة من النفط.