02-يوليو-2024
وزير الكهرباء

جولة وزير الكهرباء (فيسبوك)

قال وزير الكهرباء المهندس زياد علي فاضل، يوم الثلاثاء 2 تموز/يوليو 2024، إن الطلب على الطاقة ارتفع بشكل كبير خلال هذا الصيف، خلال زيارة أجراها إلى قطاع كهرباء الدورة، برفقة رئيس وأعضاء لجنة الطاقة النيابية.

وجرى خلال الزيارة، وفق بيان للكهرباء اطلع عليه "ألترا عراق"، استعراض أعمال التأهيل والصيانة التي جرت على الوحدات الإنتاجية في المحطة، و"قام الوزير والوفد النيابي بجولة ميدانية في محطة الدورة التوسعية (132)، حيث قدم مدير نقل الطاقة / المنطقة الوسطى، رياض عريبي، شرحًا مفصلًا عن المحطة"، مشيرًا إلى "إضافة إدخال محولة ثالثة للعمل في المحطة بطاقة (90 mva) لزيادة الإتاحات وتخفيف الضغط على المناطق المحيطة بمحطة الدورة الحرارية".

وأشار علي، إلى أن "الطلب على الطاقة ارتفع بشكل كبير خلال هذا الصيف"، متحدثًا عن "تحقيق زيادة ملحوظة في الإنتاج مقارنة بالعام الماضي".

وكان رئيس الحكومة محمد السوداني، قرر في نهاية العام الماضي "تتكليف وزارة التخطيط بإعداد دراسات وتوصيات للسيطرة على الطلب المتزايد من الطاقة الكهربائية".

وأكد الوزير أن "جهودًا كبيرة تبذل لتأمين ساعات تجهيز مستقرة ومستدامة للطاقة الكهربائية في البلاد، مشيرًا إلى أن "الوزارة مستنفرة لفك الاختناقات في بعض المناطق والاستجابة السريعة للأعطال الطارئة بسبب درجات الحرارة العالية".

ونقل البيان عن رئيس لجنة الطاقة النيابية محمد عبد ربه، حديثه عن "أهمية قطاع الكهرباء خلال فصل الصيف لمواجهة الحرارة المرتفعة"، وإشادته "بجهود ملاكات الوزارة في تحسين مستوى الخدمات وتلبية الطلب المتزايد على الطاقة".