10-أكتوبر-2023
وزير الكهرباء

  أصدر وزير الكهرباءزياد علي فاضل، الثلاثاء، توصيات وتوجيهات للحفاظ على مستوى تجهيز الطاقة خلال الموسم الشتوي، بعد "تلافي" مشاكل الصيف على حد وصفه.

واجتمع الوزير بموظفين في المديريات والملاكات المتقدمة لشبكات نقل الكهرباء في عموم البلاد، وفق بيان للوزارة، وقال إنّ هذه الاجتماعات تأتي استكمالاً لإجراءات الوزارة "من صيانات صيفية جيدة".

ووجه فاضل، مسؤولي الوزارة بـ "تكثيف الاستعدادات للموسم الشتوي، حيث الأمطار والرطوبة والعواصف والاحمال الشتوية"، مشيرًا إلى تشكيل فرق لصيانة خطوط ومحطات الجهد الفائق 400 ك. ف، والـ 132 لـ "تباشر أعمالها بشكل متزامن لإعلان الجاهزية".

كما وجه بتكثيف "الجهود بما يحقق استقرارية أكبر خلال الشتاء"، عبر نقاط محورية وأساسية لابد من مراعاتها لاستقرار التجهيز، وهي:

● العمل على زيادة حصص المحافظات من الطاقة واستقرارها، والالتزام بالتشغيل الأمن للمنظومة، ومراعاة المواصفة العلمية الصحيحة وعدم مغادرتها لأي سبب.

● تحليل نوع العوارض والانفصالات ومعرفة أسبابها لتلافي حدوثها مرة أخرى ووضع المعالجات لها.

● العمل بشكل منسجم ومتزامن ما بين ترددات الوحدات التوليدية وملائمة الشبكة وقواطع الدورة.

● التشديد على تفعيل أنظمة الحماية والإشارات والاتصالات، وإجراء الغسل والفحص الحراري الدوري للخطوط، وفحص حالة العوازل والأبراج.

● تحقيق وثوقية ارتباطات الشبكات، والتنسيق مع مركز السيطرة الوطني لتنفيذ برنامج الصيانات، والتشديد الأقصى (لإجراءات السلامة) حفاظًا على حياة المنتسبين.

22