19-يناير-2023
خليجي 25 في البصرة

حالة وفاة على الأقل قرب ملعب البصرة (Getty)

ألترا عراق - فريق التحرير

شهدت بوابات ملعب جذع النخلة في البصرة، فوضى جماهيرية أدت إلى تسجيل إصابات ووفيات، مع تهديدات بنقل النهائي إلى ملعب محايد.

وفاة و60 إصابة على الأقل في صفوف المشجعين إثر التدافع قرب بوابات ملعب جذع النخلة

ويواجه المنتخب الوطني العراقي، نظيره العماني، يوم الخميس 19 كانون الثاني / يناير 2023، في نهائي كأس الخليج العربي بنسخته 25 في البصرة.

وعلى إثر حالة التدافع أمام بوابات المدينة الرياضية التي تستضيف نهائي البطولة، سُجلت أكثر من 60 إصابة في صفوف المشجعين، بينهم حالة وفاة على الأقل. 

خليجي 25 في البصرة
إسعاف أحد المشجعين في منطقة الطوارئ الخاصة بالملعب (Getty)

وذكرت مصادر طبية أن التدافع بين المشجعين أدى إلى "وفاة شخص وإصابة 60 شخصًا"، مؤكدة وجود "حالات حرجة بين المصابين".

بالمقابل، تداولت مواقع التواصل الاجتماعي ووكالات محلية أنباء عن ارتفاع عدد الوفيات إلى 4 أشخاص، دون تأكيدات رسمية.

وكانت مقاطع فيديو أظهرت دخول عدد من المشجعين العراقيين إلى ملعب "جذع النخلة" لحجز مقاعد مشاهدة المباراة النهائية لبطولة خليجي 25 بين العراق وعمان، قبل منتصف ليلة المباراة.

مشجعون افترشوا شوارع البصرة المحيطة بملعب المباراة منذ ليلة الأربعاء - الخميس

ولجأ مشجعون إلى المبيت في الشوارع المحيطة بملعب المباراة.

خليجي 25 في البصرة

ووجَّهت وزارة الداخلية، نداءً لجماهير نهائي بطولة خليجي 25، داعية المواطنين إلى الالتزام بالتنظيم والتعليمات الصادرة من القوات الأمنية.

وقالت في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، إن "على المواطنين المتواجدين في البصرة، عدم التوجه إلى الملعب مالم يكن لديكم تذاكر خاصة بالمباراة".

وأضافت، أن "أعداد الجماهير كبيرة جدًا، ولا نريد أن تكون هنالك حالات اختناق، ويكون الضغط بشكل مضاعف على القوات الأمنية".

Injured football spectators are brought into an emergency area at the Basra International Stadium following a stampede ahead of this evening's final match of the Arabian Gulf Cup between Iraq and Oman, on January 19, 2023 in Basra. - One person was killed and dozens injured when a stampede broke out outside the football stadium in southern Iraq hours before the Gulf Cup final, medical and security sources said. (Photo by AHMAD AL-RUBAYE / AFP) (Photo by AHMAD AL-RUBAYE/AFP via Getty Images)

في الأثناء، دعا الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة يحيى رسول، المواطنين إلى "الالتزام بالتعليمات والتوجيهات الخاصة بنهائي بطولة الخليج في نسختها الخامسة والعشرين، المقامة على أرض البصرة الفيحاء، وذلك من أجل اتمام هذا العرس الكروي بشكل حضاري يليق بتاريخ العراق وشعبه العظيم".

كما دعا الإعلامي القطري خالد جاسم في رسالة وجهها للجماهير، إلى التعاون مع رجال الأمن والابتعاد عن التدافع.

بدوره، قال محافظ البصرة أسعد العيداني، إن "اتحاد كأس الخليج⁩ أبلغنا في حال استمرار التدافع الجماهيري فقد تلغى المباراة وتنقل لدولة محايدة".

لكن محافظ البصرة السابق نفى في تصريح لـ"التلفزيون العربي"، الحديث عن نقل نهائي خليجي 25 إلى دولة أخرى، مؤكدًا جهوزية ملعب جذع النخلة لاحتضان نهائي البطولة.

وبدأت بعض الجماهير تنسحب من أمام بوابات الملعب بعد تواصل النداءات، والدعوات، والتهديد بنقل المباراة.

في الأثناء، أعلن وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، إغلاق بوابات ملعب جذع النخلة بعد امتلائه بالجماهير.

قرار إغلاق بوابات الملعب اتُخذ قبل 6 ساعات من انطلاق مباراة المنتخب الوطني العراقي والمنتخب العماني.

وقال وزير الداخلية إنه: "لن يتم السماح لأي أحد بالدخول بعد إغلاق بوابات الملعب".

وأفاد مراسل "ألترا عراق" في البصرة، أن الجماهير العراقية ملأت المدرجات المخصصة لها، مع خلو المقاعد المخصصة للجماهير العمانية.

وفي وقت سابق، دعا رياضيون عمانيون رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم عدنان درجال إلى ضمان حصة المشجعين العمانيين من بطاقات الدخول البالغة 5 آلاف.

ولفك الزخم على ملعب جذع النخلة، أُعلن عن افتتاح ملعب الميناء أمام الجماهير لمشاهدة نهائي خليجي 25 عبر شاشات، فضلًا عن نشر عشرات الشاشات في الساحات العامة.

وأعلن محافظ البصرة أسعد العيداني في وقت لاحق، انسحاب الجماهير من محيط جذع النخلة، مؤكدًا أن "نهائي خليجي 25 في موعده"