23-يونيو-2022
كورونا

موجة جديدة كل  6 أشهر (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

تزداد إصابات فيروس كورونا في العراق بشكل مضطرد مع دخول موجة جديدة هي الخامسة، بدأت تظهر بوادرها منذ أيام، فيما من المتوقع أن تكسر الموجة الحالية أعلى نسبة إصابات مسجلة في العراق، خلال أقل من 15 يومًا فقط، إذا ما استمرت وتيرة الارتفاع الحالية.

بدأت الإصابات بفيروس كورونا بالارتفاع في العراق منذ الأسبوع الأول من شهر حزيران

وبينما تظهر المواقف الوبائية الصادرة من وزارة الصحة إصابات لم تصل حاجز الألف إصابة بعد، إلا أنه وتبعًا لعدد الفحوصات التي تجريها الوزارة، فإنّ نسبة الإصابة تزداد بشكل متسارع، وقد تكسر حاجز ذروة الموجة الرابعة الماضية بغضون 16 يومًا فقط.

ويوم الثلاثاء، أظهر الموقف الوبائي تسجيل 751 إصابة جديدة بإجراء 8199 فحص خلال 24 ساعة، ما يعني أنّ نسبة الإصابة تبلغ 9.1%، أما يوم الاثنين 20 حزيران/يونيو، سجل العراق 515 إصابة جديدة بإجراء 6317 فحصًا خلال 24 ساعة، ما يشير إلى أنّ نسبة الإصابة بلغت 8.1%، وفي 19 حزيران/يونيو سجل العراق 305 إصابات، بإجراء 4627 فحص خلال 24 ساعة، وهو ما يدل على أنّ نسبة الإصابة بلغت 6.5%، فيما سجل العراق بـ 18 حزيران/يونيو، 385 إصابة، بإجراء 8134 فحص خلال 24 ساعة، ويتبيّن هنا أنّ نسبة الإصابة بلغت 4.7%.

وتشير الأرقام إلى أنّ نسبة الإصابة أرتفعت من الاسبوع الأول من حزيران/يونيو الجاري عندما كانت مستقرة عند 3%، وهي النسبة التي رافقت أيام انتهاء الموجة الرابعة، لترتفع إلى 9.1% في 21 حزيران/يونيو، ما يعني أن نسبة الإصابة ارتفعت 200% خلال أقل من أسبوعين.

وبعبارة أخرى، فإنّ وزارة الصحة إذا أجرت أكثر من 30 ألف فحص كما كانت تجري خلال الموجة الرابعة الماضية التي بدأت في كانون الثاني/يناير الماضي، وانتهت في نيسان/أبريل، فأنّ الإصابات ستكون أكثر من ألفين و700 إصابة.

ومن الملاحظ أنّ نسبة الإصابة تزداد بنحو 1% يوميًا حتى وصلت إلى 9.1% يوم الثلاثاء 21 حزيران/يونيو، إلا أنّ الموقف الوبائي ليوم الأربعاء 22 حزيران/يونيو أظهر تسجيل 932 إصابة، بإجراء 6884 فحصًا، ما يعني أن نسبة الإصابة بلغت 13%؜, وهي قفزة كبيرة عن الـ9%؜ المسجلة يوم الثلاثاء، ما يشير إلى أنّ نسبة الإصابة ارتفعت من 3%؜ قبل بدء مؤشرات الموجة الخامسة، إلى 13%؜ خلال نحو أسبوعين فقط، ما يدل على أنّ نسبة الإصابة ارتفعت أكثر من 300%؜ خلال أسبوعين.

وبينما كانت أعلى نسبة إصابة سجلها العراق في ذروة الموجة الرابعة تبلغ 25% في أوائل شباط/فبراير الماضي، حيث بلغت عدد الإصابات حينها أكثر من 4 آلاف و300 إصابة، بإجراء أكثر من 18 ألف فحص، فلم يتبق سوى 12%؜ إضافية على نسبة الإصابات ليكسر العراق حاجز أعلى نسبة إصابة مسجلة، ومن المتوقع أن يتمّ ذلك بغضون 10 أيام فقط، وفق معدل الارتفاع الحالي بنسبة الإصابات.

ومن الملاحظ من قبل مختصين، أن الموجة الوبائية الثالثة كان قد سجل العراق دخولها رسميًا في حزيران/يونيو من العام الماضي أيضًا لتنتهي في أيلول/سبتمبر، وتعود الموجة الرابعة في كانون الثاني/يناير 2022 وتنتهي في نيسان/أبريل، الأمر الذي يشير إلى أنّ العراق يشهد موجة جديدة كل 6 أشهر أو في العام الوحد موجتين.

يسجل العراق موجة وبائية جديدة كل 6 أشهر

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت عبر بيان في 20 حزيران/يونيو، تأشير دخول العراق لموجة وبائية جديدة، بعد ملاحظة "ارتفاع في نسبة الحالات الموجبة من الفحوصات الكلية خلال الأيام الماضية، وكذلك زيادة في عدد حالات الرقود في المستشفيات".