23-أبريل-2024

أزمة السكن في العراق (فيسبوك)

قالت وزارة التخطيط، يوم الثلاثاء 23 نيسان/أبريل 2024، إن العراق بحاجة إلى مليوني وحدة سكنية.

وأشار المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في تصريح تابعه "ألترا عراق"، إلى "إعداد سياسات وإجراءات وخطط مستقبلية لمعالجة أزمة السكن في العراق من بينها إنشاء مدن سكنية متكاملة في كل محافظات العراق"، وهي "سياسات ستعالج أزمة السكن بشكل كبير"، لافتًا إلى "تسهيلات ستمنح للمواطنين في هذا المجال لتمكينهم من الحصول على وحدات سكنية".

وذكر الهنداوي أن "حاجة العراق من الوحدات السكنية تجاوزت مليوني وحدة"، مشيرًا إلى "سياسات سكانية" تتلاءم مع عدد سكان كل محافظة.

ووفق تقديرات  أخرى يحتاج العراق إلى 4 ملايين وحدة سكنية على الأقل لإنهاء مشاكل السكن، في ظل ارتفاع أسعار العقارات.

 

والشهر الماضي، قالت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، إنها ماضية بمشروع المدن السكنية بهدف نزول أسعار العقارات في العراق،

 

ويتركز الطلب على القروض الحكومية الخاصة بالإسكان، مقابل "قلة الطلب على قروض الزراعة والصناعة والسياحة"، بحسب تصريحات رسمية للبنك المركزي العراقي.

وفي كانون الثاني/يناير الماضي، وافق  مجلس الوزراء على "زيادة سقف مبلغ الإقراض لصندوق الإسكان العراقي للمستفيدين من شراء الوحدات السكنية من المجمعات التي سيتم تشييدها من شركات وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة حصرًا، ليكون 100 مليون دينار لكل وحدة سكنية، وزيادة مدة القرض لشراء الوحدات السكنية المذكورة آنفًا إلى (20) سنة".