09-فبراير-2024
القطارات السكك الحديد. في العراق

المياه الجوفية لن تعيق مترو بغداد (فيسبوك)

أطلق رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، يوم أمس، فرصتين استثماريتين مخصصتين لإنشاء مترو بغداد وقطار كربلاء - نجف السريع. 

ومنذ إطلاقها ظهرت الكثير من الأطروحات حول أن مشروع مترو بغداد يمكن أن يتعثر تأسيسه لأنه يواجه مشكلة المياه الجوفية. 

ووفق تصريح صادر عن المتحدث باسم وزارة الموارد المائية خالد شمال، فإنه "لا توجد مياه جوفية تعيق مترو بغداد"، مبينًا أنّ "هناك إجراءات بسيطة تتخذها الوزارة في حال وجود مياه جوفية من خلال حسابات هندسية وبناء الأنفاق بالكونكريت وتتم معالجتها".

ويوم أمس، تحدث السوداني أثناء إطلاق الفرص، قائلًا إن "مشروع مترو بغداد يؤسس إلى نقلة مهمة في تنقل المواطنين بالعاصمة بغداد التي تجاوز عدد سكانها 8 ملايين، حيث يتكون المشروع من 7 خطوط بطول 148 كم، وسوف يغطي أغلب مساحات بغداد". 

وبحسب السوداني، فإنّ مشروع المترو "يؤسس لعملية ربط مع المدن الجديدة التي تمّت المباشرة بها، وهي مدينة الجواهري غرب بغداد، ومدينة علي الوردي جنوب بغداد، ومدينة الصدر الجديدة شرق بغداد".

أما مشروع القطار السريع، بين محافظتي كربلاء والنجف، فإنّ وزارة النقل ووفق حديث سابق لـ"ألترا عراق"، ستباشر بتنفيذ المشروع خلال العام الجاري 2024 حيث "سيكون مزدوج السكة ويستوعب الزائرين خلال المناسبات المليونية ومزود بتقنيات حديثة ومواصفات عالية".

وقالت النقل وقتها إنّ "مسار السكة سيكون بطول 85 كيلومترًا، ويتضمن 4 محطات رئسية، مع وجود تعارضات بسيطة سيتم إزالتها قريبًا"، مضيفًا أنّ "المشروع سيرافقه إنشاء طريق يا علي لمسير الزائرين بين المحافظتين".

وفي توضيح صدر اليوم 9 شباط/فبراير عن وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، فإنّ مشروع قطار كربلاء - النجف السريع ينقل 25 ألف مسافر في الساعة.

وقال السعداوي إنّ "المشروع السككي الاستثماري بين كربلاء والنجف سيرى النور قريبًا". 

وبحسب وزير النقل، فإنّ "قطارات المشروع ستختصر الزمن بين المدينتين بحوالي 20 دقيقة".

وستكون هناك 4 محطات رئيسة تربط كربلاء بمطار النجف ذهابًا وإيابًا، فضلًا عن أن "القطار سيكون معلقًا على جسور، وسيكون بسرعة 240 كم في الساعة".