26-أغسطس-2021

قلّة الإيرادات من إيران تسببت بجفاف نهر ديالى (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

كشفت وزارة الموارد المائية، عن أبرز ملفات مباحثاتها مع الجانب الإيراني، لافتة إلى أن قلّة الإيرادات من إيران تسببت بجفاف نهر ديالى.

تقول الموارد المائية إن أغلب الروافد من الجانب الشرقي تأتي من إيران، وخاصة نهر ديالى الذي تأثر بشكل حاد وكبير بسبب قلّة الإيرادت ما تسبّب بجفافه

وقال المستشار الفني للوزارة عون ذياب في تصريح للوكالة الرسمية، وتابعه "ألترا عراق"، إن "الوزارة لديها رغبة جادة بعقد لقاءات مع الجارة إيران، حيث أن هناك مواضيع عديدة معلقة"، مبينًا أن "أغلب الروافد من الجانب الشرقي تأتي من إيران، وخاصة نهر ديالى الذي تأثر بشكل حاد وكبير بسبب قلة الإيرادت ما تسبب بجفافه وهذا ما أنعكس سلبًا على واقع الزراعة في محافظة ديالى".

اقرأ/ي أيضًا: العراق يلوّح بتحرك دولي: إيران قطعت المياه تمامًا

وأضاف أن "هدف الوزارة أن تلتقي  فنيين من الجانب الإيراني لغرض التباحث معهم على عدد من المواضيع المهمة جدًا بين البلدين"، مشيرًا إلى أنه "كان من المقرر أن نجري لقاء مع الجانب الإيراني في شهر حزيران/يونيو الماضي، مستدركًا "لكن بسبب الانتخابات الإيرانية، تأجل الاجتماع، لذلك نتأمل بعد تشكيل الحكومة الإيرانية أن يتم تحديد موعد للقاء، والتباحث بشأن ملف المياه".

ولفت إلى أن "من بين أهم المواضيع التي من المؤمل مناقشتها مع إيران: إنشاء سد مشترك على مصب شط العرب بالخليج، فضلًا عن مواضيع أخرى ذات الاهتمام المشترك، من أجل السيطرة على الموارد المائية والإفادة منها".

وعن طبيعة تحرّكات الوزارة نحو الجارة تركيا بشأن ملف المياه ورؤيتها لحسم الملف أيضًا، أكد ذياب أنه "لم يحدد حتى الآن موعد زيارة خاصة بالموضوع إلى تركيا، وربما سيقوم بها وفد عالي المستوى بقيادة الوزير"، مشيرًا إلى أن "العراق لديه الرغبة باستمرار المباحثات مع تركيا بشأن ملف المياه".

وتابع أن "مصدر المياه الرئيس لنهري دجلة والفرات ينبع من تركيا، بالتالي ينبغي التوصل إلى تفاهمات تصل الى حد الاتفاقيات بشأن موضوع المياه والحصص المائية  للعراق".

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

ملف المياه مع إيران.. "مؤشرات إيجابية" لإنشاء سد شط العرب

الموارد: إيران خفضت كميات المياه الواردة إلى العراق.. بل قطعت بعضها