02-سبتمبر-2019

امتنعت رئاسة مجلس النواب عن نشر غيابات الأعضاء (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

نشر المرصد النيابي العراقي، تقريره الخاص بتوثيق ومراقبة أداء مجلس النواب للفصل الثاني من السنة التشريعية الأولى للدورة الحالية، وتضمن التقرير رصدًا للأداء التشريعي والرقابي وتقييمًا لمجمل فعاليات المجلس ومدى التزامه بالدستور والقوانين ونظامه الداخلي، لافتًا إلى أن أكثر من ثلث النواب لا يحضرون الجلسات.

المرصد النيابي العراقي: رئاسة مجلس النواب وفي سابقة خطيرة، امتنعت عن نشر غيابات الأعضاء في مخالفة صريحة للمادة (١٨) من النظام الداخلي

قال التقرير الذي تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، إن "رئاسة مجلس النواب وفي سابقة خطيرة، امتنعت عن نشر غيابات الأعضاء في مخالفة صريحة للمادة (١٨) من النظام الداخلي، التي توجب نشر غيابات وحضور الأعضاء على موقع المجلس الرسمي وفي إحدى الصحف"، مبينًا أن "فريق المرصد اضطر إلى اعتماد معدل حضور الأعضاء في جلسات المجلس ليتمكن من استخلاص معدل الغياب، والذي بلغ تقريبًا (128) نائبًا في كل جلسة، مما يعني أن اكثر من ثلث الأعضاء لا يحضرون جلسات المجلس".

اقرأ/ي أيضًا: سباق الدعاوى ينتهي بفوز الحلبوسي على الزوبعي.. هل تعود الحصانة بـ"التسوية"؟

سجل التقرير على البرلمان "استمراره بعدم التصويت على حساباته الختامية، في مخالفة مستمرة للمادة (١٤٣) من نظامه الداخلي، فضلًا عن عدم تضمن أدائه الرقابي أي عملية استجواب لأي من أعضاء السلطة التنفيذية".

وفي مجال عمل اللجان أشار التقرير إلى "استمرار المجلس بعملية توزيع الأعضاء على اللجان البرلمانية من دون محددات، حيث وجد أن بعض اللجان فيها (24) نائبًا، بينما البعض الآخر لم يكتمل الحد الأدنى من عدد أعضائها، فعدد أعضاء لجنتي الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين، ولجنة المرأة والأسرة والطفولة تتكون من(5) أعضاء فقط".

لفت التقرير إلى "النقص في تسمية رؤساء اللجان ونوابهم والمقررين، وكانت المحصلة وجود نقص في تسمية رئيس لستة لجان، وفي تسمية نائب رئيس لثمانية لجان، وفي تسمية مقرر لجنة لتسعة لجان".

كما بيّن التقرير أن "افتقار النظام الداخلي في مادته (75) إلى آلية تضبط التصويت داخل اللجان المكونة من عدد زوجي من الأعضاء وكيفية الترجيح في حال تساوي المصوتين".

المرصد النيابي العراقي:  عدم تضمن أداء مجلس النواب الرقابي أي عملية استجواب لأي من أعضاء السلطة التنفيذية

وفيما يتعلق بالأداء التشريعي قال إن "الحركات التشريعية بلغت (110) حركة تضمنت (59) عملية قراءة أولى، و(32) عملية قراءة ثانية، و(19) عملية تصويت".

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

وثيقة| بينهم المالكي والعبادي.. خمسة نواب لم يؤدوا اليمين الدستورية حتى الآن!

على الطريقة الإيرانية.. البرلمان يحاول السيطرة على "القضاء"!