وثيقة| بينهم المالكي والعبادي.. خمسة نواب لم يؤدوا اليمين الدستورية حتى الآن!

وثيقة| بينهم المالكي والعبادي.. خمسة نواب لم يؤدوا اليمين الدستورية حتى الآن!

بعض النواب لم يؤدوا اليمين الدستورية إلى الآن (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير 

كشف النائب عن كتلة "صادقون" النيابية محمد البلداوي، عن حفاظ بعض النواب المتغيبين على سقف الحضور المطلوب لإنهاء عضويتهم، فيما سربت وثيقة صادرة في آذار/مارس الماضي، عدم أداء خمسة فائزين في انتخابات آيار/مايو 2018 اليمين الدستورية، بينهم رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، ورئيس الوزراء السابق، حيدر العبادي.

محمد البلداوي: بعض النواب المتغيبين يحافظون على السقف الزمني لغياباتهم، وذلك عندما يصل التغيب السقف المطلوب لإنهاء عضويته يأتي إلى مجلس النواب لحضور جلسة أو جلستين

قال البلداوي في تصريحات صحفية تابعها "ألترا عراق"، إن "تغيُّب النواب من جلسات مجلس النواب بحاجة إلى معالجة، وهيئة الرئاسة ستعكف في السنة التشريعية الثانية على معالجته بشكل جدي من خلال احتساب الغيابات".

اقرأ/ي أيضًا: مستشارون بلا قانون يتكدسون في مكاتب فخمة.. ماذا يفعلون؟!

تابع بالقول إن "بعض النواب المتغيبين يحافظون على السقف الزمني لغياباتهم، وذلك عندما يصل التغيب السقف المطلوب لإنهاء عضويته يأتي إلى مجلس النواب لحضور جلسة أو جلستين، وبعدها يعاود الغياب، وهذه تعد خيانة أمام جمهورهم".

وشدد البلداوي على ضرورة أن "يكون عضو مجلس النواب على قدر من المسؤولية في الالتزام"، لافتًا إلى أن "النواب يطالب الآخرين في المؤسسات التنفيذية الالتزام، والمحاسبة، مستدركًا "ولكنه هو لا يستطيع أن يراقب نفسه".

وفي السياق، سربت وثيقة حصل عليها "ألترا عراق"، وصادرة في آذار/مارس الماضي عدم أداء خمسة مرشحين فائزين في انتخابات آيار/مايو 2018 اليمين الدستورية، وتضمنت الوثيقة رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي، بالإضافة إلى رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، ووزير الداخلية السابق قاسم الأعرجي، فضلًا عن محافظي البصرة وكركوك أسعد العيداني وراكان الجبوري.

 

مصدر برلماني رفض الكشف عن اسمه لأسباب تتعلق بكتلته السياسية، أكد لـ"ألترا عراق"، أن "النواب الخمسة لم يؤدوا اليمين الدستورية إلى الآن". 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الانشقاق يهدد أكبر "جبهات إيران" في العراق.. ما الذي يخطط له الأعرجي؟

"الدرجات الخاصة".. كيف تجمع بين المعارضة والمحاصصة؟