08-أبريل-2022
عاصفة ترابية في أربيل

توضيح من الصحة (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أعلنت دائرة صحة أربيل، تسجل 222 حالة اختناق جراء العاصفة الترابية في المحافظة. 

ونقلت الوكالة الرسمية عن دائرة صحة أربيل، أنها سجلت "دخول 222 حالة إلى المستشفى منذ الساعة الثامنة مساء أمس إلى اليوم اثر العاصفة الترابية التي ضربت المحافظة".

وأمس، أعلنت صحة كركوك، تسجيل عشرات حالات الاختناق إثر العاصفة الترابية في كركوك.

وقال مدير صحة كركوك نبيل حمدي بوشناق إنه "سجلنا لغاية الآن 90 حالة اختناق إثر العاصفة الترابية".

وأصدرت دائرة مرور كركوك، في وقت سابق من اليوم، جملة من التعليمات للمواطنين وسائقي المركبات، بعد العاصفة الترابية التي ضربت المحافظة. 

وقال مدير مرور كركوك العميد محمد إسماعيل علي، إنّ "الدائرة اتخذت واجبها بالحفاظ على أرواح المواطنين من خلال نشر المفارز وتشغيل لافتات السيارات الضوئية وإرشاد سائقي المركبات لأتباع الإرشادات التي تصدرها المديرية، بعد العاصفة الترابية التي ضربت محافطة كركوك عصر اليوم وتسببت بانعدام الرؤية".

وأضاف علي أنّ "التعليمات التي يجب العمل بها خلال الساعات المقبلة تتطلب غلق نوافذ المركبات بشكل مُحكم أثناء القيادة خلال العاصفة الترابية وتشغيل المصابيح الأمامية لزيادة وضوح الرؤية بين مركبة وأخرى، فضلًا عن السير بسرعات منخفضة، وعدم تجاوز السرعات المقررة".

وشدّد مدير مرور المحافظة، على سائقي المركبات بـ"مضاعفة مسافة الأمان بين مركبة وأخرى كي يمكن الوقوف بأمان وقت الخطر، والتركيز أثناء القيادة، وعدم استخدام الهاتف بشكل نهائي وتجنب اجتياز المركبات أثناء القيادة"، مؤكدًا "ضرورة استخدام الإشارات الجانبية في الوقت المناسب أي قبل مسافة كافية".

ودعا علي المواطنين إلى "تجنب السفر قدر الأمكان والتأكد من سلامة (الماسحات) ووجود مياه كافية لتنظيف الزجاج لتحسين رؤية الطريق"، مطالبًا إياهم بـ"عدم الخروج إلا للضرورة القصوى".