22-أغسطس-2021

قال إن الغارة التركية استهدفت قاعدة لحزب العمال الكردستاني (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أوضح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ملابسات القصف الأخير في شمال العراق.

قال أردوغان إن القصف الأخير لم يستهدف إلا أعضاء تنظيم بي كا كا وامتداداته ومواقعه في المنطقة خلال عمليتها الأخيرة

وقالت دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، في بيان تلقى "ألترا عراق"، نسخة منه، إن "أردوغان بحث مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، هاتفيًا، العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية".

اقرأ/ي أيضًا: مقتل اثنين من كبار الضباط.. أول تعليق عراقي رسمي على القصف التركي

وأبدى أردوغان، رضاه عن "المسار الإيجابي للعلاقات التركية ـ العراقية في المجالات التجارية والعسكرية والاستخباراتية"، مشددًا على "ضرورة زيادة التعاون بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب".

وأشار إلى أن "تنظيم بي كا كا يواصل انتشاره في معقله بجبال قنديل شمالي العراق، إضافة إلى منطقتي مخمور وسنجار الواقعتين تحت سيطرة قوات الحكومة الاتحادية".

وأكد أن "قوات بلاده وعلى غرار عملياتها السابقة شمالي العراق، لم تستهدف إلا أعضاء التنظيم وامتداداته ومواقعه في المنطقة خلال عمليتها الأخيرة".

وشدد أردوغان، على أن "الموقع الذي استهدفته القوات التركية في المنطقة كان لإيواء الإرهابيين، وليس مستشفى أو مركزًا صحيًا كما زعم التنظيم".

وأوضح أن "التنظيم يلجأ إلى مثل هذه الأكاذيب كلما اشتدد الطوق عليه".

والخميس، أعلنت وزارة الدفاع التركية، تحييد 10 عناصر من تنظيم "بي كا كا" في منطقة سنجار، شمالي العراق.

وقالت الوزارة عبر حسابها على تويتر: "ضربة موجعة جديدة ضد تنظيم بي كا كا، حيث تم تحييد 10 عناصر بغارات جوية في منطقة سنجار شمالي العراق".

وشن الطيران التركي خلال اليومين الماضيين هجمات على قضاء سنجار أودت بحياة قيادي في الحشد الشعبي ومقاتلين آخرين في قوات حماية سنجار "يبشه".

قال أردوغان إن الموقع الذي استهدفته القوات التركية في المنطقة كان لإيواء الإرهابيين، وليس مستشفى أو مركزًا صحيًا كما زعم التنظيم

ودان المجلس الوزاري للأمن الوطني العراقي، وقتها، القصف الذي تعرض له قضاء سنجار، لكنه لم يشر إلى تركيا، كما دانت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، الغارات الجوية التركية على نينوى شمالي البلاد، دون الإشارة إلى أنقرة، فيما حذرت من تصعيد "خطير".

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

واشنطن تعلق على القصف التركي شمالي العراق

قصص من القصف التركي لشمال العراق.. علاقة "العمال" بالسلطات والناس