أشجار يابانية مقدسة في بغداد.. من بين الأجمل في العالم

أشجار يابانية مقدسة في بغداد.. من بين الأجمل في العالم

أشجار "مقدسة" في بغداد (Getty)

الترا عراق – فريق التحرير

أعلنت أمانة بغداد، الخميس، 21 شباط/فبراير، المباشرة عن زراعة 5 أشجار "مقدسة"، مع خطة لتكثيرها في حال صمدت في الظروف العراقية.

بدأت أمانة بغداد زراعة خمسة أشجار "مقدسة"من الأجمل في العالم على الطريق المؤدي إلى المطار

 ذكر بيان للأمانة، أن السفارة اليابانية أهدت بلدية المنطقة الخضراء وطريق المطار التابعة لأمانة بغداد 5 أشجار تدعى باليابانية "ساكورا"، وهي من الأشجار "المقدسة" لديهم.

اقرأ/ي أيضًا: من القلية إلى الدولمة.. أشهر 10 أكلات في الموصل

أشارت الأمانة أيضًا، إلى أن هذا النوع من الأشجار، يعد "أجمل" الأشجار في العالم، مبينة أن تلك الأشجار ستزرع على طريق مطار بغداد الدولي، مع تأمين الرعاية اللازمة لها على مدار السنة، فيما أبدت استعدادها لتكثير تلك الأشجار، "في حال  نجاح زراعتها وتحملها  الظروف المناخية للعاصمة ".


أشجار الكرز "ساكورا"


منظر لصف من الأشجار "المقدسة"


أشجار "ساكورا" 

وأزهار الكرز، أو ما يعرف باسم "ساكورا" باليابانية، هو الاسم الذي يطلق على أشجار الكرز الخاصة بالزينة وأزهارها في اليابان، أما ثمار الكرز "ساكورانبو"، فهي تأتي من صنف مختلف من هذه الشجرة.

لعبت أزهار "الساكورا" دورًا مهمًا في الحرب العالمية الثانية، حيث عدها اليابانيون رمزًا، ورسموها على جوانب طائراتهم قبل الشروع في المهمات الانتحارية التي كان ينفذها "الكاميكازي"، حيث تشير تلك الرموز إلى الجمال والحياة سريعة الزوال. وكانت الحكومة تاليابانية تشجع الناس على الإيمان بأن المحاربين الفدائيين الذين قتلوا في المعارك دفاعًا عن الوطن "تتجسد أرواحهم في أزهار الكرز".

وأزهار وأوراق "الساكوراط صالحة للأكل، وتستخدم كلاهما كمواد لتحضير الأطعمة في المطبخ الياباني، حيث تخلل الأزهار بالملح وتستخدم لإضافة نكهة على الحلويات اليابانية، كما يحضر نوع من المشروب الساخن بإضافة أزهار "الساكورا" في الماء المغلي بشكل يشبه الشاي ويقدم في حفلات الزفاف وغيرها من الاحتفالات.

تتميز "الساكورا" برائحة رائعة ومتنوعة، حيث يحمل كل نوع منها رائحة مختلفة، لذا فهناك كميات كبيرة من عطور المستخلصة من تلك الزهور.

 

اقرأ/ي أيضًا:

القذف المبكّر.. علاج ثوري جديد لـ"كابوس" الحياة الجنسية

كاظم الساهر يعتذر عن تفريطه بلقب "السامرائي" ويكشف القصة الحقيقية