25-يوليو-2022
ساحات وقوف السيارات في بغداد

تحدثت الأمانة عن مشكلة وقوف السيارات في الأماكن العامة وتسعيرة الساحات (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

أعلنت أمانة بغداد، يوم الإثنين 25 تموز/يوليو 2022، تقديم مقترح لحل مشكلة وقوف السيارات في الأماكن العامة، محددة تسعيرة وقوف السيارات في الساحات العادية والاستثمارية النموذجية.

وقال المتحدث باسم الأمانة محمد الربيعي، للوكالة الرسمية وتابعه "ألترا عراق"، إن "العاصمة بغداد تضم عددًا كبيرًا من الآليات والسيارات والستوتات، إضافة إلى المركبات التي تدخلها، ترافقها قلة في عدد الباركات، بالتالي استغل ضعاف النفوس تلك المشكلة من خلال إنشاء باركات غير قانونية".

وأضاف الربيعي، أن "دائرة العقارات في الأمانة سجلت تسعيرة البارك (1000) دينار للوصل مهما كان نوع البارك، ما عدا الباركات الاستثمارية النموذجية التي يبلغ عددها 2 أو 3 في بغداد وتسعيرتها تكون (3000) دينار للوصل".

وأشار إلى أن "السيارات التي تقف في الأفرع هي ظاهرة غير مسيطر عليها حاليًا، وتقع على عاتق الأمانة وعمليات بغداد ودائرة الأمن في بغداد، مسؤولية تنظيم الأزقة والشوارع التي تقف فيها السيارات، من خلال نقطتين وهما المراقبة وآلية توفير الباركات في المناطق التجارية".

وأضاف: "ليس لدينا الإمكانية والأراضي لإنشاء الباركات، لذلك فأن الحل الأمثل اللجوء إلى القطاع الخاص ومنحهم الرخص الاستثمارية السريعة بدون ضوابط وبدون روتين وبلا تقييد، لتحفيزهم على إنشاء الباركات".

وأكد، أن "أمين بغداد سيلحق إنشاء الباركات في الخطة المقبلة ضمن موضوع إعادة تنظيم عمل سير المركبات في بغداد".

ولفت الربيعي إلى أن "الإجراءات الرادعة بحق المتجاوزين بالتسعيرة خجولة، فهم يمارسون غشاً لتضليل الحقائق من خلال التلاعب بالوصولات"، مطالبًا "قيادة عمليات بغداد وجميع الجهات المسؤولة في البلديات بتطبيق القانون على المتجاوزين بكل حزم".