07-يناير-2020

مسرور بارزاني ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

طالب القيادي في الحشد الشعبي، علي الحسيني، بإجراء تحقيقات شفّافة للكشف عن حقيقة ضلوع رئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور البارزاني، في عملية اغتيال قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس، وذلك بعد أن كشفت صحيفة "كيهان" الإيرانية بنسختها العربية، عن مكالمة هاتفية جرت بين مسرور البارزاني، ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، حيث قدّم الأخير شكره للبارزاني لتعاونه في "قضية اغتيال سليماني" بحسب الصحيفة

علي الحسيني: خبر تعاون رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور البارزاني في قضية اغتيال سليماني والمهندس، خطر ويهدد الأمن القومي العراقي

قال الحسيني لـ"ألترا عراق"، إن "الخبر الذي تناولته صحيفة كيهان الإيرانية بشأن تقديم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، شكره لرئيس حكومة إقليم كردستان مسرور البارزاني، خلال مكالمة هاتفية، لتعاونه في قضية اغتيال الجنرال قاسم سليماني والمهندس، خطر ويهدّد الأمن القومي العراقي".

اقرأ/ي أيضًا: رسالة مسربة تربك واشنطن.. وأرتال عسكرية أمريكية تدخل بغداد!

أضاف أن "الأجهزة الأمنية العراقية المتمثلة في الاستخبارات والمخابرات مطالبين بالكشف عن حقيقة الموضوع ومتابعته، عبر تشكيل لجان تحقيق وكشف النتائج أمام الرأي العام"، مؤكدًا أن "الموضوع حسّاس ويحتاج إلى مهنية من أجل إظهار التحقيق".

بدوره، نفى المكتب الإعلامي لرئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور البارزاني، ما نشرته صحيفة "كيهان" الإيرانية بخصوص المكالمة الهاتفية بين رئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني، ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، قائلًا إنه "لا أساس له من الصحة".

أضاف البيان أن "هذا الخبر مفبرك ولا يمت للحقيقة بصلة، وللأسف فأن بعض وسائل الإعلام تنشر أخبارًا مضلّلة كهذه، على عكس ما تضمنته المكالمة الهاتفية تمامًا".

أشار إلى أن "رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور البارزاني أعرب خلالها عن قلقه من تصاعد التوتر في المنطقة، وأكد على تهدئة الوضع، واقتصر الحديث في الاتصال الهاتفي على العلاقات بين إقليم كردستان والولايات المتحدة، ولم يتم التطرّق، وبأي شكل من الأشكال، إلى ما نشرته صحيفة (كيهان)".

قال بومبيو على "تويتر" قبل أيام: في محادثتي مع مسرور البارزاني، ناقشنا العمل الدفاعي والتزامنا بوقف التصعيد وشكرته على شراكته الثابتة

كان  مسرور البارزاني، وفي 3 كانون الثاني/يناير بحث مع وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو هاتفيًا تهدئة الأوضاع في المنطقة، بعد ساعات من مقتل قائد فيلق القدس، قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، أبو مهدي المهندس، بقصف أمريكي.

اقرأ/ي أيضًا: لحظات المهندس وسليماني الأخيرة.. شكوك وتفاصيل "سرية"

قال بومبيو في نفس التاريخ عبر "تغريدة" على "تويتر": "في محادثتي اليوم مع مسرور البارزاني، ناقشنا العمل الدفاعي أمس والتزامنا بوقف التصعيد. شكرته على شراكته الثابتة. واتفقنا على ضرورة استمرار التعاون الوثيق". 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

"صليبيون" و"معركة الحسين".. لغة دينية جديدة في خطاب الانتقام لسليماني والمهندس

صواريخ قبل "ساعة الصفر".. تحذير من الكتائب والنجباء وترامب يحدد 52 هدفًا!