03-مارس-2024
النفط

امتنعت النفط عن نشر الإيرادات المالية (فيسبوك)

أعلنت وزارة النفط، يوم الأحد 3 آذار/مارس 2024، إحصائية الصادرات من النفط الخام خلال الشهر الماضي، لكن الوزارة حذفت إيرادات العراق من تصدير النفط، في إجراء غير مسبوق. 

وزارة النفط تحذف الإيرادات المالية للعراق من إحصائياتها الشهرية للمرة الأولى 

وامتنعت وزارة النفط، في بيان صادر عن مكتب الإعلام والاتصال الحكومي، عن إعلان الإيرادات الخاصة بتصدير النفط الخام للشهر الماضي، والإيرادات النهائية للشهر الذي سبقه. وقد جرت العادة في السنوات السابقة على إصدار جدول بالإيرادات الأولية في مطلع أول الشهر، ثم الإيرادات النهائية بعد ذلك. لكنها اكتفت بالإيرادات هذه المرة.

وبالعادة، تعلّق وزارة النفط على نشر الإحصائيات، بإنها "اتخذت هذا الإجراء الشهري" من خلال "إيمانها باطلاع الشعب على عمليات التصدير والإيرادات المتحققة منه". وفي بيانها الجديد، اكتفت الوزارة بجملة "عمليات التصدير المتحققة منه" دون الإيرادات.

ورصد "ألترا عراق"، أمس السبت، بيانات نشرتها منصات وزارة النفط على موقع تيليغرام وفيسبوك، حول إحصائية نهائية لشهر كانون الثاني/يناير الماضي، وقد خلت من الإيرادات المالية أيضًا. لكن منصات الوزارة حذفت البيانات بعد دقائق. واحتفظ "ألترا عراق" بنسخة منها.

النفط

 

وأشارت الوزارة في الإحصائية التي نشرتها اليوم، واطلع عليها "ألترا عراق"، حول مجموع الصادرات النفطية لشهر شباط/فبراير الماضي، إلى أن "كمية الصادرات من النفط الخام بلغت (99) مليونًا و(592) ألفًا و(311) برميلًا"، بمعدل صادرات بلغ "(3) ملايين و(434) ألفًا (218) برميلًا" في اليوم الواحد.

وفي إحصائية شركة تسويق النفط "سومو"، فإن مجموع الكميات المصدرة من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت "(98) مليونًا و(183) ألفًا و(554) برميلًا"، بمعدل "(3) ملايين و (385) ألفًا و(640) برميلًا"، في اليوم الواحد.

وبلغ مجموع الصادرات إلى الأردن "(433) ألفًا و(126) برميلًا" بمعدل بلغ "(14) ألفًا و(935) برميلًا" باليوم الواحد. بينما بلغت الصادرات إلى القيارة "(975) ألفًا و(631) برميلًا"، بمعدل تصدير بلغ (33) ألفًا و(642) برميلًا" في اليوم الواحد.
 

 
 

ونشرت وزارة النفط، الإحصائيات التقليدية، آخر مرة، في 28 كانون الثاني/يناير 2024، معلنة الإيرادات النهائية لشهر كانون الأول/ديسمبر 2023. وقد بلغت الإيرادات 8.3 مليار دولار، بمعدل سعر بلغ نحو 77 دولارًا للبرميل الواحد.

 

وبلغ مجموع الصادرات النفطية أكثر من 108 ملايين برميل وفق إحصائية "سومو"، وهي آخر إحصائية تتضمن إيرادات العراق المالية المتحققة من النفط.