28-يناير-2024
أيرادات النفط

إحصائيات صادرات النفط (فيسبوك)

أعلنت وزارة النفط، يوم الأحد 28 كانون الثاني/يناير 2024، أن إيرادات العراق من تصدير النفط بلغت أكثر من 8 مليارات دولار، خلال الشهر الماضي، مسجلة انخفاضًا طفيفًا رغم ارتفاع الصادرات، وذلك نتيجة انخفاض أسعار النفط العالمية بحوالي 4 دولارات.

الإيرادات النهائية من النفط بلغت 8 مليارات دولار لكانون الأول الماضي

وقالت وزارة النفط في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إنه وبحسب الإحصائية النهائية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية (سومو)، بلغت  الإيرادات "(8) مليارات و(311) مليونًا و(34) ألف دولار"، وهي أقل بقليل من إيرادات الشهر الذي سبقه.

وبلغت كمية الصادرات من النفط الخام لشهر كانون الأول/ديسمبر الماضي، وفق البيان، "(108) ملايين و(56) ألفًا و(590) برميلًا"، بارتفاع قدره قرابة 7 ملايين برميل عن شهر تشرين الثاني/نوفمبر.

وبلغ مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر كانون الأول/ديسمبر الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق (107) ملايين و(592) ألفًا و(532) برميلًا، بينما قفزت الصادرات إلى الأردن (464) ألفًا و(58) برميلًا"، في قفزة مضاعفة عن صادرات تشرين الثاني التي بلغت قرابة 172 ألف برميل.

انخفاض الإيرادات رغم ارتفاع التصدير يعود إلى تراجع أسعار النفط العالمية، حيث بلغ معدل سعر البرميل الواحد في كانون الأول/ديسمبر "(76.914) دولارًا"، منخفضًا عن معدل سعر البرميل الواحد خلال الشهر الذي سبقه والبالغ (82.66) دولارًا.

العراق، حمّل الكميات المصدرة للخام عبر 44 شركة عالمية من جنسيات مختلفة، وذلك من "موانئ البصرة وخور الزبير والعوامات الأحادية ومن ميناء جيهان التركي ومستودع كركوك الحديث بالشاحنات الحوضية"، وفق بيان النفط.