19-أغسطس-2023
اتفاق عراقي تونسي

وزير الداخلية يستقبل القائم بالأعمال التونسي (فيسبوك)

أعلنت وزارة الداخلية، يوم السبت 19 آب/أغسطس 2023، عن اتفاق بين العراق وتونس على توقيع مذكرة تفاهم أمني.

بحث الشمري مع السفير الصربي أيضًا تقوية أواصر العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات الأمنية

وفي تشرين الأول/أكتوبر أعلن مجلس وكلاء الأمن الوطني، إبرام مذكرة تفاهم في مجال الحماية المدنية والدفاع المدني بين وزارتي الداخلية العراقية والتونسية

وبحسب بيان للوزارة اطلع عليه "ألترا عراق"، فأن الوزير التقى القائم بالأعمال التونسي فهمي المشرقي، وناقشا "تطوير العلاقات الأخوية بين العراق وتونس، وتكثيف التنسيق والتعاون المشترك بين البلدين، حيث نقل القائم بالأعمال تحيات الحكومة التونسية".

وأشاد وزير الداخلية العراقي "بالدور الكبير لجمهورية تونس في احتضان اجتماعات وزراء الداخلية العرب"، وفق البيان الذي أعلن عن اتفاق بين الجانبين "على توقيع مذكرة تفاهم أمني بين وزارتي كلا البلدين".

وقبل قرابة شهر، كان القائم بالأعمال التونسي في بغداد فهمي المشرقي يبحث مع مستشار الأمن القومي العراقي  قاسم الأعرجي ملف مخيم الهول السوري، حيث ثّمن الأخير "دور تونس في إعادة رعاياها من مخيم الهول السوري".

وفي أيار/مايو الماضي، بحث القائم بأعمال سفارة جمهورية العراق في تونس عبد الحكيم القصاب، مع وزير الشّؤون الخارجيّة والهجرة والتّونسيّين بالخارج، نبيل عمّار "الحركية التي يشهدها التعاون في الآونة الأخيرة" بين العراق وتونس.