24-فبراير-2024
تيك توك

(Getty)

ارتفع عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في العراق هذا العام، كما كشفت بيانات نشرها مركز الإعلام الرقمي، مشيرًا إلى أنّ نسبة المستخدمين العراقيين بلغت 69.4% من عدد السكان.

وقال المركز في بيان، إنّ "عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة في العراق وصل إلى 31.95 مليون مستخدم، وهي ما يعادل 69.4% من إجمالي عدد سكانه، في أحدث إحصائية لهذا العام صدرت في يوم 23 من شهر شباط/فبراير".

وأشار المركز، إلى "وجود زيادة واضحة في عدد المستخدمين عن آخر إحصائية في العام الماضي، طبقًا لمؤسستي وي آر سوشيال We are social، وميلت ووتر Meltwater، المتخصصتين في هذا المجال".

وأوضح المركز، أنّ "عدد مستخدمي المنصات قد تباين في درجة الزيادة والنقصان بالنسبة لمستخدمي المنصات عن العام الماضي".

أعداد مستخدمي مواقع التواصل:

  • تيك توك:

أصبح العدد 31.95 مليون مستخدم هذا العام بزيادة كبيرة عن العام الماضي، الذي بلغ 23.88 مليون مستخدم.

  • فيسبوك:

ازداد العدد وأصبح 19.30 مليون ، في حين كان العام الماضي 17.95 مليون مستخدم.

  • يوتيوب: 

عدد مستخدمي المنصة أصبح 22.80 مليون مستخدم بعد أن كان 24.30 مليون مستخدم العام الماضي.

  • انستغرام:

أصبح العدد 18.25 مليون هذا العام، بعد أن كان 14 مليون العام الماضي.

  • فيسبوك ماسنجر:

أصبح العدد 15.70 مليون مستخدم بعد أن كان 15.10 مليون مستخدم العام الماضي.

  • سناب شات:

أصبح العدد 17.74 مليون مستخدم بعد أن كان 16.10 مليون مستخدم.

  • إكس:

أصبح عدد  المستخدمين 2.55 مليون بعد أن كان 2.50 مليون مستخدم.

  • لينكد إن:

اصبح عددهم 1.90 مليون بعد أن كان عدد المستخدمين 1.70 مليون مستخدم.

ووفقًا للبيان، قال المشرف العام على مركز الإعلام الرقمي مهند حبيب السماوي، إنّ "هناك زيادة كبيرة في عدد مستخدمي بعض المنصات في العراق، خاصة منصة تيك توك، الذي بلغ حوالي 8 مليون مستخدم عن العام الماضي، ومنصة إنستغرام الذي بلغ حوالي 4 مليون مستخدم، كما هنالك زيادة في منصتي فيسبوك وسناب شات بحوالي مليون وربع، ومليون ونصف على التوالي".

وأشار السماوي، إلى تراحع "في عدد منصة يوتيوب التي كانت الأعلى في العراق من حيث العدد من جميع المنصات، حيث قل عدد مستخدميها حوالي مليون ونصف مستخدم".

وعزا السماوي تراجع عدد المستخدمين في منصة يوتيوب إلى "توجه المستخدم نحو منصة تيك توك، التي برعت في تقديم مقاطع قصيرة للمستخدمين، وأصبح يفضلها على المقاطع الطويلة، وهو توجه يشمل وينطبق على غالبية دول العالم التي تتغول فيها منصة تيك توك بشكل كبير وتستحوذ على أوقات المستخدمين، خصوصًا من الأجيال الحديثة مثل جيل Z".

من جانبه، أشار المؤسس المشارك لمركز الإعلام الرقمي علي الزهيري، إلى أنّ "التحليل والمعلومات التي ترد في هذا البيان تستند لإحصائيات مؤسسات رصينة ومحترفة في هذا المجال، ولديها أدواتها التي تُمكّنها من الوصول لهذه النتائج".