12-مايو-2022

الترا عراق - فريق التحرير

أعلنت وزارة الكهرباء، عن اتفاق مع الجانب القطري على ترويد 1.5 مليون طن من الغاز سنويًا لسد وقود محطات الكهرباء، مع اتخاذ إجراءات سريعة لتأمين استيراد الغاز القطري.

وتشير الوزارة، إلى أنّ مقدار العجز المتوقع، خلال الصيف المقبل، يبلغ 10 آلاف ميغاواط.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى في تصريح، إنّ "العراق يرغب باستيراد الغاز القطري لسد النقص في الوقود اللازم لتشغيل محطات الطاقة"، مؤكدًا "التوصل إلى اتفاق مع الجانب القطري على توريد الغاز بحجم 1.5 مليون طن سنويًا".

وأضاف موسى، أنّ "الاتفاق يتطلب من العراق اتخاذ إجراءات سريعة وتحقيق أمور لوجستية، كتجهيز الموانئ وإنشاء منصات للغاز المسال وتجهيز شبكة أنابيب لنقله من الموانئ إلى محطات الكهرباء".

وأوضح المتحدث، أنّ "وصول الغاز القطري يتطلب فترة من 12 – 15 شهرًا، وهي مدة طويلة جدًا، لكن رئيس الحكومة أوعز باستنفار جميع الوزارات المعنية للانتهاء من عملية الربط وتذليل جميع الإجراءات والعمل السريع وإنجاز ما هو مطلوب في غضون 8 أشهر فقط".

وبيّن موسى، أنّ "تنوع مصادر الغاز ظاهرة صحية لصالح منظومة الطاقة"، مؤكدًا أنّ "العراق يحتاج إلى 35 ألف ميغاواط من الطاقة لتغطية البلاد بشكل كامل".

ويعتمد العراق، في الوقت الراهن، بشكل كامل على الغاز الإيراني لتشغيل محطات الطاقة، فيما تعاني البلاد في موسم الصيف من انقطاع الإمدادات بحجة الزخم أو عدم تسديد المستحقات.