الأرض على صفيح ساخن: درجات حرارة قياسية في العراق!

الأرض على صفيح ساخن: درجات حرارة قياسية في العراق!

مدن الجنوب ستكون الأكثر تأثرًا بهذه الموجة (Getty)

الترا عراق – فريق التحرير

بدأت في البلاد أول أيام الموجة الحارة، اليوم الثلاثاء 25 حزيران، والتي تستمر عدة أيام قبل أن تشهد اتخفاضًا طفيفًا، حيث تلامس نصف درجة الغليان في بغداد والبصرة وبعض المناطق والمدن الأخرى.

بدأت الموجة الحارة في البلاد والتي تستمر عدة أيام تلامس فيها درجات الحرارة نصف درجة الغليان في بغداد والبصرة

ونشر المتنبئ الجوي عبر حسابه في فيسبوك، خارطة جوية توضح درجات الحرارة بشكل مفصل، اليوم، مبينًا أن "مدن الجنوب ستكون الأكثر تأثرًا بهذه الموجة"، فيما أشار إلى عد وجود موجات رطوبة عالية في الجنوب خلال الأيام القادمة، مع رياح شمالية غربية في عموم المدن، وربما يكون هناك بعض فترات السكون ليلً والتي ا تسبب "طقسا مرهقًا".

اقرأ/ي أيضًا: بفارق بسيط عن "وادي الموت".. أعلى درجة حرارة تاريخيًا في العراق!


خارطة درجات الحرارة لليوم الثلاثاء

كما بين في منشور آخر تحت عنوان "كوبنا يسخن!"، أن العراق والشرق الأوسط وشمال أفريقيا على موعد مع درجات حرارة قياسية، فيما تنتظر مناطق وسط وغرب أوروبا "أعنف موجة حارة خلال الأيام المقبلة"، موضحًا بالقول "وكأن الأرض تعيش على صفيح ساخن".

 

 

من جانبه ذكر موقع "طقس العرب"، أن درجة الحرارة العظمى ستبلغ 49 مئوية غدًا في بغداد و50 بعد غد الخميس، ثم تنخفض قليلًا بدءًا من الجمعة، وهي ذات درجات الحرارة في البصرة، التي تستمر فيها درجات الحرارة قرب نصف درجة الغليان حتى يوم الأحد المقبل 30 حزيران/يونيو، مرجحًا أن تشهد أجواء البلاد انخفاضًا طفيفًا بدرجات الحرارة بدءًا من الجمعة يتوقع أن يتواصل ببعض المناطق حتى منتصف الأسبوع المقبل.

متنبئ جوي: درجات حرارة قياسية في العراق وكأن الأرض على صفيح ساخن!

ويعود سبب هذا الارتفاع في درجات الحرارة إلى تمركز المرتفع المداري على الجزء الشرقي من الجزيرة العربية في طبقات الجو العليا بينما تتمركز منخفضات حرارية سطحية في نواحي العراق والكويت والربع الخالي، الأمر الذي يعني ارتفاع درجات الحرارة في مختلف الطبقات.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

طقس العراق: أجواء أوروبية وفرص أمطار بعد يوم "مرهق"!

احذروا العقارب والثعابين..الدفاع المدني يصدر إرشادات بسبب ارتفاع درجات الحرارة