20-مارس-2019

يعاقب بالإعدام أو بالسجن المؤبد كل من استورد مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية (قانون المخدرات العراقي)

ألترا عراق ـ فريق التحرير 

قضت المحكمة الجنائية المركزية في رئاسة استئناف بغداد الرصافة الاتحادية، بالإعدام شنقًا حتى الموت بحق عصابة عن جريمة المتاجرة بالمخدرات والحبوب المخدّرة.

المدانون اعترفوا بالاتجار بالمخدرات عبر منفذين؛ الأول من البرازيل وإلى لبنان والمنفذ الثاني لبنان ثم سوريا ثم العراق 

قال بيان صادر عن المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى، ببيان صدر في 20 آذار/ وتلقى "ألترا عراق"، نسخة منه، إن "الهيئة الأولى للمحكمة الجنائية المركزية نظرت عشرة دعاوى لمدانين اعترفوا بالاتجار بالمخدرات والحبوب المخدرة عبر منفذين؛ الأول لتجارة الكوكائين والحشيشة وغيرها ومصدره دولة البرازيل إلى العراق ومنه إلى لبنان".

أضاف البيان، أن "المنفذ الثاني لتجارة الحبوب المخدرة بحسب اعترافات المدانين مصدره لبنان عبر سوريا ثم العراق والمحافظات الجنوبية ودول الخليج".

أشار البيان، إلى أن "الإجراءات ما زالت جارية بحق متهمين هاربين من جنسيات أخرى برازيلية وتركية وعربية، لافتًا إلى أن "إلقاء القبض بناء على معلومات استخباراتية بوجود مجموعة من الأشخاص يقومون بالمتاجرة بالمخدرات والحبوب المخدرة بعد جلبها من الأراضي السورية عبر البو كمال وإدخالها إلى العراق".

لفت إلى أن "الحكم بالإعدام شنقًا حتى الموت بحقهم يأتي استنادًا لأحكام المادة 27/ 1 من قانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم 50 لسنة 2017 وبدلالة مواد الاشتراك 47و48و49 من قانون العقوبات".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

من الترانزيت إلى الاستهلاك.. المخدّرات تتسلّل إلى حقائب طالبات العراق

ارتفاع نسبة متعاطي المخدرات في كردستان.. هذا هو النوع الأخطر