البرلمان يرفع الحصانة عن طلال الزوبعي.. من التالي؟

البرلمان يرفع الحصانة عن طلال الزوبعي.. من التالي؟

طلال الزوبعي متهم بالفساد إبان فترة توليه رئاسة لجنة النزاهة (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

 أعلنت رئاسة مجلس النواب، رفع الحصانة عن النائب طلال الزوبعي، بطلب قدمه مجلس القضاء الأعلى بهذا الشأن، ولوجود عدة شكاوى وردت إلى رئاسة المجلس.

البرلمان: تم رفع الحصانة عن النائب طلال الزوبعي لوجود تهم تتعلّق بالفساد إبان فترة توليه رئاسة لجنة النزاهة سابقًا

أشارت وثيقة لرئاسة البرلمان "ألترا عراق"، إلى انه "استنادًا إلى الصلاحيات المخولة لنا من الدستور، تقرر رفع الحاصنة عن النائب (طلال الزوبعي) نظرًا لكثرة الشكاوى الواردة الينا، ووجود تهم تتعلّق بالفساد إبان فترة توليه رئيس لجنة النزاهة سابقًا".

ودعا الحلبوسي، مجلس القضاء الأعلى الى اتخاذ الإجراءات المطلوبة بحق الزوبعي ودعوة المشتكين إلى مراجعة المحاكم.

وكان رئيس الادعاء العام القاضي، موفق محمود محمد صالح، قد خاطب رئاسة مجلس النواب بشأن رفع الحصانة عن النائب طلال الزوبعي، بعد ورود شكوى ضده من قبل صاحب شركة "شروق الأنوار" للتجارة العامة أمجد نذير بتهمة تعرضه للابتزاز من قبل الزوبعي.

كان عضو اللجنة القانونية النيابية، حسين علي، أشار إلى إن "مجلس الادعاء العام اصدر أوامر قبض بحق 21 نائبًا وأرسل قائمة بأسمائهم لرئاسة مجلس النواب لغرض رفع الحصانة"، لافتًا إلى أن "القضايا تنقسم بين الجنائية والفساد المالي".

أضاف أن "مجلس النواب سيشرع برفع الحصانة عن أعضائه بداية الفصل التشريعي الثالث لإجراء التحقيقات معهم"، مبينًا أن "رفع الحصانة ليست إدانة لأعضاء البرلمان الذين وردت أسماؤهم في قائمة الادعاء العام إنما هو إجراء قانوني".

من جانبه، أفاد مصدر نيابي، برفع الحصانة عن 8 نواب من قبل رئيس البرلمان محمد الحلبوسي.

مصدر نيابي: الحلبوسي وافق على رفع حصانة  ثمان نواب ومنهم "أحمد الجبوري أبو مازن، نهله الراوي، ليال البياتي"

قال المصدر في تصريحات صحفية، إن "الحلبوسي وافق على رفع حصانة  ثمان نواب ومنهم "أحمد الجبوري أبو مازن، نهله الراوي، ليال البياتي" ولم يذكر المصدر بقية الأسماء".

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

20 قصة فساد.. كيف ضاعت 500 مليار دولار في العراق؟

"فساد" بـ 50 مليون في عقد قطارات (دي أم يو).. الشركة والجانب العراقي مقصران!