21-فبراير-2024
مجلس النواب قرار مجلس قيادة الثورة في الحصول على الجنسية العراقية

جلسة للبرلمات السبت المقبل (فيسبوك)

أعلن مجلس النواب، يوم الأربعاء 21 شباط/فبراير 2024، جدول أعمال جلسته المقبلة، متضمنة 5 ملفات، من بينها إلغاء قرار لمجلس قيادة الثورة يتعلق بفاقدي الجنسية العراقية لاكتسابهم الأجنبية.

ونشر المكتب الإعلامي للبرلمان جدول أعمال الجلسة رقم 9 من الفصل التشريعي الأول للسنة التشريعية الثانية في الدورة الانتخابية الخامسة، على أن تبدأ في الساعة الحادية عشر صباحًا.

وتضمن جدول الأعمال، "التصويت على مشروع قانون تصديق جمهورية العراق على البروتوكول العربي لمنع ومكافحة الاتجار بالبشر وبخاصة النساء والأطفال الملحق والمكمل للاتفاقية العربية لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية".

كما تضمن "القراءة الأولى لمقترح قانون التعديل الأول لقانون جوازات السفر رقم 32 لسنة 2015"، و"القراءة الأولى لمقترح قانون التعديل الأول لقانون التعليم العالي الأهلي رقم 25 لسنة 2016"، فضلًا عن "تقرير ومناقشة (القراءة الثانية) مشروع قانون الحماية من التبغ".

وسيشرع البرلمان خلال الجلسة المقبلة، بـ"القراءة الأولى لمشروع قانون إلغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم 15 لسنة 2003"، وهو قرار صدر في 27 كانون الثاني/يناير 2003، بعنوان "تعاد إلى العراقي جنسيته العراقية التي فقدها بسبب اكتساب جنسية أجنبية بعد أن يتخلى عن الجنسية الأجنبية".

واستند قرار مجلس قيادة الثورة آنذاك، إلى "أحكام الفقرة (1) من المادة الثانية والأربعين من الدستور"، وقرر الآتي:

  1. تعاد إلى العراقي جنسيته العراقية التي فقدها بسبب اكتسابه الجنسية أجنبية، بعد أن يتخلى عن الجنسية الأجنبية ويقدم طلبًا يتضمن نقدًا ذاتيًا لقرار الحصول على الجنسية الأجنبية.
  2. لا تعاد الجنسية العراقية إلى العراقي الذي استعادها بموجب الفقرة (1) من هذا البند في حالة فقدها ثانية بسبب عودته إلى اكتساب جنسية أجنبية .