03-ديسمبر-2022

إصدار عملة نقدية جديدة في العراق (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

توقع البنك المركزي العراقي، طرح عملة 20 ألف دينار نهاية العام المقبل.

وقال مستشار البنك المركزي إحسان الياسري في تصريح، إنه "لأول مرة تعدى احتياطي البنك المركزي عتبة 90 مليار دولار، حيث إن هذا الرقم كبير جدًا ويؤشر حائط صد لتعافي الاقتصاد وإسنادًا كبيرًا لقيمة العملة العراقية"، لافتًا إلى أن "قيمة العملة العراقية أو الرصيد تعدى 160 ‎%‎ ، حيث بلغت قيمة الدينار العراقي أكثر من دينار ونصف".

وأضاف، أن "العملة العراقية تشهد الآن ارتفاعًا وتعافيًا كبيرين، حيث تعد من العملات الدولية القوية رغم أنها ليست عملة دولية للتداول"، مبينًا أن "الحكومة ووزارة المالية تمتلك فرصة لإسناد الفئات الهشة والفقيرة والمتقاعدين من ذوي الرواتب الضعيفة والمشمولين بالحماية الاجتماعية والمتقاعدين من خلال هذه الأموال بتخصيص جزء منها ضمن موازنة 2023".

وأكد الياسري، أن "فئة 20 ألف دينار تعد عملة وسطية بين 25 ألفًا و10 آلاف حيث سيكون لها دور في إعادة رسم هيكل الأوراق النقدية"، مبينًا، أن "هذه الفئة ستكون مقبولة وبمواصفات أمنية عالية".

وأشار إلى أن "اصدار هذه الفئة لا يتعلق بالموازنة كون البنك المركزي لديه موازنة مستقلة، إنما يتعلق الأمر بإجراءات الطبع واختيار الألوان والعلامات الأمنية"، مرجحًا، "إصدار هذا العملة نهاية عام 2023".