01-سبتمبر-2021

أكد موقفه من الانتخابات مجددًا (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أعلن حزب البيت الوطني، الشروع بعمل المعارضة رسميًا، مؤكدًا أن منظومة المحاصصة هي من أولويات ما سيعارضه خلال مشروعه.

قال الأمين العام للبيت الوطني إننا سنعمل على إنجاح مشروع المعارضة السياسية بعدة طرق قانونية ودولية واحتجاجية وسياسية

وفي مؤتمر صحفي، حضره "ألترا عراق"، قال الأمين العام للبيت الوطني، حسين الغرابي، إننا "لسنا دعاة انتقام بل ندعو لتطبيق القانون، وسنكون أول المشاركين في الانتخابات، بشرط أن تكون حقيقية وعادلة ونزيهة وتطبق شروط احتجاجات تشرين".  

اقرأ/ي أيضًا: منظمة "إنهاء الإفلات من العقاب" تؤكد على 4 ثوابت مع قرب الانتخابات

وفي مؤتمر صحفي، حضره "ألترا عراق"، قال الأمين العام للبيت الوطني، حسين الغرابي، إننا "لسنا دعاة انتقام بل ندعو لتطبيق القانون، وسنكون أول المشاركين في الانتخابات، بشرط أن تكون حقيقية وعادلة ونزيهة وتطبق شروط احتجاجات تشرين".  

واكد، "لا ندعو مطلقًا لاحتجاجات أو أعمال شغب أو أي عمل يمكن أن يقوّض الأمن الانتخابي في عملية الانتخابات المقبلة ونحن أبناء الديمقراطية"، قائلًا: "لا لانتخابات محسومة النتائج قبل حصولها".  

وأشار إلى أن "الأمن الانتخابي أكذوبة النظام الحالي، ولا وجود لأمن انتخابي في ظل السلاح المنفلت وتهجير الناشطين"، مبينًا أنه "سنعمل على إنجاح مشروع المعارضة السياسية بعدة طرق قانونية ودولية واحتجاجية وسياسية".  

وأوضح الغرابي أن "الأحزاب الحالية تخرق الدستور والقوانين وجميع الأعراف من خلال إقامتهم انتخابات في ظل ارتباط معظم الأحزاب بفصائل مسلحة وسنعمل على تفعيل قانون الأحزاب و غيره لمحاسبتهم".  

واكد أن "الانتخابات المقبلة ستفاقم المشكلة ولن تجد الحلول كما يشاع"، مؤكدًا "مقاطعون للنظام السياسي الحالي وشكل معارضتنا المتبعة من خارجه، حيث أن منظومة المحاصصة هي من أولويات ما سنعارضه من خلال مشروعنا".  

وبيّن أن "الحكومات السابقة والحالية هي واجهة فقط ومن يحكم البلد بالحقيقة حكومات الظل"، لافتًا إلى أنه "سنعمل على خلق بدائل سياسية واحتجاجية وقانونية واجتماعية واقتصادية لهذا النظام الحالي". 

قال عضو في المكتب السياسي للبيت الوطني إننا بدأنا عمليًا بالانطلاق للتحضير لمؤتمر المعارضة السياسية، وسيكون المؤتمر بالشراكة مع عدد من الأحزاب الناشئة

وقال عضو المكتب السياسي للبيت الوطني، مهتدى أبو الجود، إن "موقفنا من الانتخابات واضح وهو المقاطعة، مؤكدًا لـ"ألترا عراق"، أنه "اليوم بدأ عمليًا البيت الوطني بالانطلاق للتحضير لمؤتمر المعارضة السياسية، وسيكون المؤتمر بالشراكة مع عدد من القوى الوطنية والأحزاب الناشئة". 

اقرأ/ي أيضًا: احتجاجات تشرين.. من العفوية إلى القطيعة الإيجابية

وفي كانون الأول/ديسمبر 2020 تم تأسيس حزب البيت الوطني، والذي يضم في عضويته نشطاء شاركوا في احتجاجات تشرين، وقد جرى تسجيله رسميًا لدى الجهات المختصة، وفي أيار/مايو الماضي، أعلن حزب البيت الوطني، مقاطعة العملية السياسية في العراق، على إثر اغتيال الناشط إيهاب الوزني في محافظة كربلاء.   

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

مكتب الكاظمي ينفي صلته بـ"سيدة الخضراء": شبكة مسؤولين حاولت تزوير الانتخابات

القضاء يحذر مرشحي الانتخابات من "استغلال" ملف السجناء