08-أبريل-2024
التجارة

بعد وصول كمية من الحنطة الأسترالية والروسية إلى العراق (فيسبوك)

قالت وزارة التجارة، إن إنتاج الطحين التجاري داخل العراق سيصل إلى مليونين ونصف المليون طن، معتبرة أنه سيكون أفضل من المستورد. 

ووفق حديث لوزير التجارة، أثير الغريري، خلال مؤتمر صحفي، وتابعه "ألترا عراق"، فإنّ "الوزارة ومنذ سنوات شرعت بالتشجيع على نقل صناعة الطحين المستورد بكميات كبيرة من خارج العراق إلى إنتاجه محليًا".

ومن خلال هذا المشروع "ستتحوّل كميات استيراد مليونين ونص المليون إلى ثلاثة ملايين طن من خارج العراق ستنتج بداخل العراق بمعامل عراقية"، معتبرًا أنّ "ذلك سيؤدي إلى نهوض صناعة الطحين في العراق". 

وعدّ الغريري أنّ "الطحين مادة مهمة وأساسية وعنصر أمان للأمن الغذائي"، إذ أنّ "توفير الطحين الصفر سيكون انطلاقة، والإنتاج سيكون من داخل العراق وبمعامل محلية، وبالتالي "تشغيل المعامل والأيادي العاملة ويحافظ على العملة العراقية، فضلًا عن "الاستفادة من نواتج المطاحن بتوفير الأعلاف والحد من ارتفاع أسعارها، بالإضافة إلى "زيادة الإنتاج من الحنطة المحلية في السوق العراقي".

وقال الغريري إنّ "إنتاج الطحين التجاري سيكون بأشراف الرقابة والتقييس والسيطرة النوعية والأجهزة الأمنية، وبالتالي فإن "إنتاجه سيكون بأعلى المواصفات وبسعر أفضل من المستورد"، كما أنّ "أول كمية من الحنطة الأسترالية والروسية وصلت إلى العراق".

وتحدث الغريري عن أنّ "إنتاج الطحين داخل العراق سيصل إلى مليونين ونصف المليون طن، وبالتالي توفير  فرص عمل والحفاظ على العملة وحماية هذه المادة من الدخول بالتهريب".