21-مايو-2023
الحنطة في العراق

أكثر من 40 ألف طن يوميًا (فيسبوك)

توقعت وزارة التجارة العراقية، وصول كميات حصاد الحنطة المسوقة إلى أكثر من 4 ملايين طن خلال الفترة المقبلة. 

ورأى المتحدث باسم وزارة التجارة، محمد حنون، وصول كميات حصاد الحنطة إلى 4 ملايين بأنه "سيكون كافيًا لفترة ليست بالقليلة"، مبينًا أنّ "الوزارة تتلقى دعمًا مباشرًا من الحكومة عبر تسريع تسليم مستحقات الفلاحين عكس السنوات الماضية، حيث بلغ حجم المحصول المسوق أكثر من 40 ألف طن يوميًا".

وزعم حنون في حديث لـ"ألترا عراق"، أنّ "المزارعين أصبحت لديهم ثقة بتسلم مستحقاتهم وتسويق محصولهم لوزارة التجارة بوجود موسوم حصاد مختلف، جرى التحضير له وتطبيق كل ما يخصه من إجراءات بطرق ناجحة وذات فاعلية". 

وأشار حنون إلى أنّ "نجاح الخطة الزراعية الشتوية سيتواصل من خلال إجراءات أخرى لحماية المنتج المحلي وتقليل الاستيراد، وتوفير كل متطلبات الفلاحين للخطة الزراعية المقبلة من الأسمدة وأساليب الري". 

وبيّن حنون أن "التمويل الذي تسلمته الوزارة من وزارة المالية هو 3 وجبات كانت بواقع 500 مليار دينار في كل واحدة"، مؤكدًا أنّ "توجيهات الحكومة مستمرة لتوفير الدعم اللازم للوزارة بالتمويل وتسهيل جميع الخطوات".

وقبل أيام، قال وزير التجارة، أثير الغريري، في تصريحات، إن احتياطي القمح يكفي العراق ستة أشهر، فيما أعلنت الشركة العامة لتجارة الحبوب، شراء ما يزيد على مليون طن من القمح المحلي من  مزاعين في 13 محافظة.