28-يناير-2021

قالت إنه سيصل إلى بسماية (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

حددت وزارة التخطيط، موعد بدءِ العمل بالقطار المعلق الذي قالت إنه سيصل إلى بسماية بعد توسيع المشروع. 

وقال وكيل وزير التخطيط للشؤون الفنية ماهر حماد، في تصريح للوكالة الرسمية، وتابعه "ألترا عراق"، إن "وزارة التخطيط هي جزء من اللجنة الرئيسة لإعادة رسم الهياكل الحضرية لمدينة بغداد "، مبينًا أن "جهدنا كوزارة ينصبُّ في دعم الجهات صاحبة القرار في بغداد، حيث لدينا أمانة بغداد التي تضع التصميم ومحافظة بغداد تصمم القطاعية لبلديات الأطراف".  

وأضاف "نقدم كل الدعم لهم من الناحية الاستشارية المباشرة أو عن طريق مشاريع استثمارية تخص إعداد التصاميم الأساسية لبغداد"، مشيرًا إلى أن "العمر الافتراضي للمخطط الأساسي لبغداد لغاية 2040، حيث إن هذا المخطط لم يدخل حيّز المصادقة لغاية الآن، ونأمل بأن نصل بصورة أفضل للتخطيط في المحافظة".  

وأعلن حماد عن "مشروع كبير لأحياء مدينة الصدر وأطراف بغداد والذي سيُحدِث نقلة حضارية في حال دخل حيّز التنفيذ بكامل التفاصيل"، موضحًا أن "المشاريع الوطنية مثل مشروع ميناء الفاو تقدمنا فيه بمرحلة أنيقة وتم التوقيع على المرحلة الثانية مع شركة دايو لإكمال أكبر ملفات الميناء، وبالوقت نفسه لدينا مشاريع المطارات منها مطار الناصرية ومطار الموصل".  

وبشأن القطار المعلق، أكد حماد أن "الوزارة المهتمة بمشروع القطر المعلق بالإضافة للمشاريع الخدمية والبلدية للمحافظة"، لافتًا إلى أنه "تم التوقيع الأساسي لمشروع القطار المعلق، وتم نقل الموضوع لوزارة النقل ومحافظة بغداد وتم رصد مبالغ في الموازنة 2020-2021".  

وتابع أن "أولى خطوات العمل بالمشروع ستبدأ في شهر نيسان/أبريل من السنة القادمة"، مبينًا أن "القطار سيشمل مناطق الكرخ والرصافة وقابل للتوسيع من مدينة الشعب إلى حي أور إلى القاهرة بعدها إلى مركز المدينة وللعلاوي ثم إلى الكاظمية".  

وبيّن أنه "بعد مشاريع التوسيع سيصل القطار إلى البياع والجادرية"، معربًا عن أمله "بالتوسع في المشروع للوصول لمناطق أطراف العاصمة من بسماية وغيرها بخطوط مباشرة".  

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

النقل: التوقيع على عقد القطار المعلق في بغداد قريبًا

عقد مشترك بين النقل والتخطيط لتنفيذ مشروع قطار بغداد المعلق