30-يناير-2024
طريق بغداد كركوك

أعلنت وزارة التخطيط، الثلاثاء، إنجاز 53% من مشروع تأهيل وصيانة طريق بغداد - كركوك بطول 162 كيلومترًا، مؤكدة أنّ إنجاز المشروع سيحد من الحوادث المرورية ويسهل حركة المسافرين.

وقالت وزارة التخطيط في بيان، إنّ "فرقها المتخصصة نفذت اليوم زيارة ميدانية إلى مشروع تأهيل وصيانة طريق بغداد - كركوك، ضمن محافظة كركوك بطول 162 كيلومترًا، وهو أحد مشاريع البرنامج الحكومي، لغرض الإطلاع على واقع سير العمل ونسب الإنجاز المُتحققة، ووضع الحلول والمعالجات الكفيلة لإنجازه بأسرع وقت".

ووفقًا للبيان، يتضمن المشروع مقطعين اثنين، وهما مقطع "طوز - كركوك"، مُمر للذهاب بطول 58 كيلومترًا، ومقطع "كركوك - طوز - إنجانة"، مُمر للإياب بطول 104 كيلومترات.

وتشمل الأعمال في جميع المقاطع "قشط وقلع الطبقات المتضررة  من الطريق، وإعادة إكسائها بثلاث طبقات من مادة الأسفلت، وطبقة أخيرة رابطة من الأسفلت المُعالج بالبوليمر، بالإضافة إلى أعمال تثبيت أكتاف الطريق بطبقات الحصى الخابط، مع تنفيذ أعمال صب كونكريت مسلح بسمك 30 سنتمترًا في جزء من الطريق قبل السيطرة الأمنية".

كما يشمل المشروع، صيانة ثلاثة جسور مْتضررة، بالإضافة إلى أعمال التأثيث "المتضمنة تخطيط الطرق، وإضافة العلامات المرورية الإرشادية والتحذيرية"، بحسب البيان.

وقال البيان، إنّ "نسبة إنجاز المشروع بلغت 53%"، مشيرًا إلى أنّ المشروع "سيُسهم حال إنجازه في تيسير حركة المسافرين، والحد من الحوادث المرورية وتأمين سلامة سالكيه".

2222